يوجد كيان موجود بمديرية التربية والتعليم بالغربية وجميع مديريات التربية والتعليم بالجمهورية يسمى إدارة الفصل الواحد كما يوجد في كل إدارة تعليمية , وهذا الكيان مسئول عن مدارس الفصل الواحد التي تقام في القرى ، وبكل مدرسة يوجد مدرس لكل ماده من المواد الدراسية بالمرحلة الإبتدائية وهذه المدرسة عبارة عن فصل واحد بمساحة 50 متر ومجهز بما تحتاجه العملية التعليمية من معدات وأجهزة كهربائية منزلية وماكينات خياطة وتطريز وتريكو وأدوات اقتصاد منزلي .والغرض من إنشاء هذه المدارس أن يعود المتسربون من التعليم أو التلاميذ الذين لم يتقدموا للمرحلة الإبتدائية نظرا لظروفهم المادية أو الأسرية إلى التعليم مرة أخرى ، حيث تستقبلهم مدارس الفصل الواحد , ويتراوح أعمار هؤلاء التلاميذ مابين 8 إلى 14سنة بمراحل عمرية مختلفة ويتلقون جميعهم التعليم داخل فصل واحد. وتقع هذه المدارس في القرى والنجوع النائية البعيدة عن التكتلات العمرانية الكبيرة أو في الأماكن الأكثر فقرا .
إذا فالهدف الأساسي من إنشاء هذه المدارس هو الحد من الأمية وإلحاق الطلاب الذين لم ينالوا حظهم لأي سبب كان من الإلتحاق بالمدارس الرسمية وتوصيل الخدمات التعليمية لهم في مناطقهم النائية. وتوجد في محافظة الغربية عدد كبير من مدارس الفصل الواحد، حوالي 90 مدرسة، جميعهم في الريف ، بكثافة حوالي 1800 تلميذ، ويبلغ نصيب الإناث أكثر من الذكور في هذه الفصول.والهيئة القائمة على هذه المدارس = 90 مدرسة × متوسط 5 مدرس ومدرسة = 450 مدرس ومدرسة + 90 مدير مدرسة + 90 إداري + 90 عامل = 270 + [ 10 إدارات × 4(1 مدير مرحلة +2موجه + 1 إداري =40) + مدير إدارة التعليم المركزي + مدير مرحلة + 4 موجه + 2 إداري = 8 ليصبح عدد من يخدم (1800 تلميذ ( 450 + 270 + 40 + 8 = 768 فرد ] في حين لم يحضر في اليوم أكثر من تلميذ أو تلميذين في المدرسة الواحدة .ولك أن تتخيل إذا كانت نسبة الحضور في امتحان نصف العام الدراسي 2014 / 2015 للصف السادس 62%(هذه النسبة مأخوذه من النتائج المعلنة رسميا ) فكيف كان الحال في أيام الدراسة وأن عدد من حصلوا على مقبول فأكثر فستجد العجب العجاب بأنه لم يحصل أي منهم على تقدير فالكل دون المستوى .
كذلك من نماذج الخلل أن أغلب مدارس الفصل الواحد بالغربية تقع في قري بها مدارس إبتدائية، بل إن بعضها يعمل بداخل المدارس الإبتدائية نفسها !! ... فضلا على أن المعدات والأدوات الموجودة بكل مدرسة لا مثيل لها في مدارس المرحلة الإبتدائية من حيث الجوده , وموجود بالكراتين كما هى بحالتها التى جاءت بها , وهذا إهدار للجهد والمال العام ، فلماذا لا يدخل طلبة الفصل الواحد المدرسة مباشرة وينضمون للمنظومة التعليمية بأي طريقة، مادامت قد توافرت المدرسة بكل كوادرها فى نفس المنطقة؟ .كما أن معظم معلمات الفصل الواحد غير متخصصات، حيث تقوم معلمة واحدة بتدريس المناهج المختلفة في وقت واحد علما بأن المناهج تحتاج إلي معلمات متخصصات في كل منهج علي حده، أو توفير معلمين على مستوى إعداد خاص يستطيع أى واحد منهم تقديم كل تلك المناهج الأولية الأساسية للطلبة.
فمدارس الفصل الواحد على مستوى الجمهورية تنفق أموالا كثيرة ولا عائد لها فلا المتسربون عادوا ولا التلاميذ تعلموا !! فمدارس الفصل الواحد إحدى الأمثلة المؤسفة على كيفية إفشال فكرة جيدة وأهدافها سامية من الظاهر وباطنها العذاب وذلك بسبب الفساد والبيروقراطية الموجوده بالتربية والتعليم فى مصر .
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا رأيك فى موضوعاتنا .