التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة مقالات عن الحداثه وما بعد الحداثه ( ما لها وما عليها) وهل لهذا أثر على الأدب بصنوفه؟ (المقال الأول) بقلم د/ طــــارق رضـــــــــــوان


لا شك أن هناك نظريات كثيرة في التيار الجديد المسمى الحداثه وما بعد الحداثة، خاصة وأنه يمثل موضوع الساعة الآن في الأوساط الثقافية الغربية، ولكننا لا نستطيع أن نتوقف، في هذه العجالة،عند هذه النظريات جميعها. فأرجو أن يتسع صدركم للبحث والاضطلاع فى هذا الموضوع لأهميته. وسيتم نشره على مراحل...
أولا ما المقصود بالحداثه؟
الحداثة مشروع فكري تقدّمي يعتمد على العقلانية في تفسير الكون وما يحدث فيه بعيداً عن الخرافات والأوهام كما يعتمد على اللحظة الراهنة والتجربة الإنسانية الآنية متجرّداً من سلطة الماضي وكل أشكال السلطة مع محاولة الفصل بين الثابت والمتحوّل .
وقد نشأت الحداثة لسببين رئيسين كما أرى :

الأمر الأول : الطبيعة البشرية الذكية وذات الإحساس بمسؤولية التغيير والتمرّد على كل ما يناقض العقل والتي تحتاج بشكل ماسٍّ للتطوير والحرية والخروج عن الجمود وتحقيق الفردية والحرية والسعادة والسيطرة على الطبيعة.
الأمر الثاني : ردة فعل المجتمع الغربي لما حدث من نظرة متحجّرة ورؤية جامدة بالنسبة للكنيسة مما أدّى إلى الخروج عليها والاعتماد على العلم والعقل والحرية والتحرّر من السلطة الدينية الجامدة .

أما عن عقلانيتها التي جاءت تبشّر بها من خلال الإيمان بثبات المعنى ووجود ثوابت تحكم المتغيّرات وأن العقل والعلم طريق السعادة فهي أفكار تفتقد صفة العقلانية فلا وجود لثبات المعنى في واقع الحياة ولا يوجد ثوابت أو متغيرّات يمكن أن يتفق عليها العقلاء فالثابت قد يكون متغيراً عند فلان ما وبالنسبة للآخر فعنده عكس ذلك ،أما القول بأن العقل طريق السعادة فهو وهم كبير ، بل إن العقل والإبداع والفكر كثيراً ما يكون سبباً لشقاء الإنسان ومتاعبه بل وقد يكون – كما هو حادث بالفعل – سبباً لحروبه وتناحره وسيطرته واستغلاله .
ومع أن الحداثة قدّمت تطوّراً في المجال العلمي والتقني والفكري ودعت إلى التجدّد والتطوّر وهي أمور لا يختلف على أهميتها أحد ، كما نادت بالحرية والمساواة والديمقراطية والإبداع وإعادة النظر في القديم والسعي لتحقيق سعادة الإنسان وهي مساعٍ عظيمة لا يمكن أن يرفض حدوثها على أرض الواقع أحد ، لكنّها – للأسف – لم تستطع أن تحقّق وعودها على الرغم مما حقّقته من إنجازات ، لذا قال الفيلسوف الألماني المعاصر : ( هابرماس) : ” الحداثة مشروع لم ينجز بعد ” . فقد وصل الإنسان إلى القمر واستطاع أن يحقّق تقدّماً علمياً في الطب والصحة والصناعة ومختلف العلوم إلا أنه مع كل هذا التقدّم فشل في منع حدوث الكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وأعاصير ، ولم يفلح في منع المشاكل الإنسانية والنزاعات العرقية والظلم والاستبداد والحروب النازية و الفاشية والنووية والهيدروجينية والاحتلال وسيطرة الدول الكبرى على الدول النامية ونهب خيراتها والتدخّل في شؤونها .
** إذاً، ماهو مفهوم مابعد الحداثة؟ وماسياقها التاريخي والإبستمولوجي(المعرفي)؟ وماهي مرتكزات هذا المفهوم ومكوناته النظرية والتطبيقية والمنهجية؟ وماهي أهم النظريات التي رافقت مابعد الحداثة؟ وما هي إيجابيات ما بعد الحداثة وسلبياتها؟
تمتد فترة مابعد الحداثة (Post modernism) من سنة 1970م إلى سنة 1990م، ويقصد بها النظريات والتيارات والمدارس الفلسفية والفكرية والأدبية والنقدية والفنية التي ظهرت ما بعد الحداثة البنيوية والسيميائية واللسانية. وقد جاءت مابعد الحداثة لتحطيم المقولات المركزية التي هيمنت قديما وحديثا على الفكر الغربي، كاللغة، والهوية، والأصل، والصوت، والعقل...وقد استخدمت في ذلك آليات التشتيت والتشكيك والاختلاف والتغريب، وتقترن مابعد الحداثة بفلسفة الفوضى والعدمية والتفكيك واللامعنى واللانظام. وتتميز نظريات ما بعد الحداثة عن الحداثة السابقة بقوة التحرر من قيود التمركز، وممارسة كتابة الاختلاف والهدم والتشريح ، والانفتاح على الغير عبر الحوار والتفاعل والتناص، ومحاربة لغة البنية والانغلاق والانطواء، مع فضح المؤسسات الغربية المهيمنة، والاهتمام بالمدنس والهامش والغريب والمتخيل والمختلف، والعناية بالعرق، واللون، والجنس، والأنوثة، وخطاب مابعد الاستعمار....
لم تقض ما بعد الحداثة على قضايا اجتماعية إشكالية مثل الاستغلال والقهر والبؤس التي ظهرت مع مجتمعات الحداثة. وكل ما فعلته هو تجاهل وجود هذه المشكلات تماما والتظاهر بأن كل شيء على ما يرام. لقد استعاضت عن الواقع وتعقيداته وقضاياه الإشكالية بفيض من الصور البراقة المبهرة والترويج لمفاهيم التشتت والسطحية والسرعة
وما بعد الحداثة هي منهج فكري ينظر للإنسان على أنه جزء من الطبيعة ومتأثّر بمحيطه الاجتماعي وتنظر للعقل على أنه متحيّز فلا تؤمن بالموضوعية ولا تؤمن بالحرية المطلقة وتدعو لكسر حاجز النخبة الذي قيدت الحداثة به نفسها كما قامت بإلغاء الثابت والمتحوّل والعقلانية وألغت أيضاً الثنائيات الضدية القسرية في الفكر الحداثي : ( المهم / غير المهم ) ( الأصل / الفرع ) ( الثابت / المتحوّل ) . وآمنت بالفوضى والتشتت وعدم الهدفية وعدم وجود الحرية والاختيار للفرد لأنه محكوم ببيئة وثقافة يعيش فيها واعتبرت الإنسان ترساً في آلة اجتماعية وهي بهذا جاءت تنسف بناء الحداثة لتضع بناء آخر مكانه .
وهناك من الباحثين والدارسين من يربط مابعد الحداثة بفلسفة التفكيك والتقويض، وتحطيم المقولات المركزية الكبرى التي هيمنت على الثقافة الغربية من أفلاطون إلى يومنا هذا. وفي هذا الصدد، يقول دافيد كارتر (David karter) في كتابه:" النظرية الأدبية":" وتعبر هذه المواقف من مابعد الحداثة عن موقف متشكك بشكل جوهري لجميع المعارف البشرية، وقد أثرت هذه المواقف على العديد من التخصصات الأكاديمية وميادين النشاط الإنساني(من علم الاجتماع إلى القانون والدراسات الثقافية، من بين الميادين الأخرى). وبالنسبة للكثيرين تعد مابعد الحداثة عدمية على نحو خطير، فهي تقوض أي معنى للنظام والسيطرة المركزية للتجربة. فلا العالم ولا الذات لهما وحدة متماسكة".
2- السياق الذي ظهرت فيه مابعد الحداثة:
ارتبطت مابعد الحداثة في بعدها التاريخي والمرجعي والسياقي بتطور الرأسمالية الغربية ما بعد الحداثية اجتماعيا، واقتصاديا، وسياسيا، وثقافيا. كما ارتبطت ارتباطا وثيقا بتطور وسائل الإعلام.. كما استهدفت مابعد الحداثة تقويض الفلسفة الغربية، وتعرية المؤسسات الرأسمالية التي تتحكم في العالم، وتحتكر وسائل الإنتاج، وتمتلك المعرفة العلمية. كما عملت مابعد الحداثة على انتقاد المنطق عبر آليات التشكيك والتشتيت والتشريح والتفكيك.
هذا، وقد ظهرت مابعد الحداثة في ظروف سياسية معقدة ، وذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وخاصة في سياق الحرب الباردة، وانتشار التسلح النووي، وإعلان ميلاد حقوق الإنسان، وظهور مسرح اللامعقول( صمويل بيكيت، وأداموف، ويونيسكو، وأرابال…)، وظهور الفلسفات اللاعقلانية كالسريالية، والوجودية، والفرويدية، والعبثية ، والعدمية… وقد كانت التفكيكية معبرا رئيسا للانتقال من مرحلة الحداثة إلى مابعد الحداثة. ومن ثم، فقد كانت مابعد الحداثة مفهوما مناقضا ومدلولا مضادا للحداثة. ولذلك، حاربت العقل والعقلانية، ودعت إلى خلق أساطير جديدة تتناسب مع مفاهيمها التي ترفض النماذج المتعالية، وتضع محلها الضرورات الروحية ، وضرورة قبول التغيير المستمر، وتبجيل اللحظة الحاضرة المعاشة. كما رفضت الفصل بين الحياة والفن، حتى أدب مابعد الحداثة ونظرياتها تأبى التأويل، وتحارب المعاني الثابتة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو