الميراث هو مايتركه الانسان لغيره من مال او جاه او سلطان ، وطبعا فى البشر ان الانسان يترك اعز ماحصله فى الدنيا لاقرب محبيه وخاصه اولاده وزويه ثم الاقرب فالاقرب ، ولكن يتناسى الانسان دائما ان كان ماسيترك له ميراثه يستحق هذا الميراث او لايستحقه وهل سحسن التصرف فيه بعد مماته او سيدمره عند اقرب نزوه ، وبالتالى فلا يهتم الورث حين يرث ان كان هذا الميراث الذى حصله اتى من حلال او حرام او كيف اتى ووصل اليه او كان هذا الميراث نفع الانسانيه او ضرها كميراث العلماء مثلا * ودائما يقول الناس ان المال هو الاصل فى كل الاشياء لان المال تستطيع من خلاله ان تبتاع وتشترى اى شىء او تستطيع من خلاله ان تحصل على كل شىء ولذلك فأن اكثر الناس يعتقدون فى ان احسن ميراث هو المال وتناسو ان المال لايأتى بصحه ان كانت اراده الله غير ذلك ، وتناسو ان المال لا يأتى بقبول عند الخلق لو لم يحسن استغلاله ، وتناسو ان المال لا يأتى باولاد ان كانت اراده الله فوق ذلك ، وقالو ان المال يأتى بالجاه والسلطان وتناسو ان السلطان ليس فى القصور فقط واعظم السلطان هو سلطان العلم الذى توارثه خير من اصطفاهم الله وهم الانبياء والرسل فلم يورثو لمن خلفهم جاه ولاسلطان بل ورثو العلم الذى علم البشريه كلها ، * هذه المقدمه لنتعلم منها ان الميراث الحقيقى هو العلم فبلعلم تتقدم الامم وبه ترتقى الشعوب وتخلف من ورائها الحضارات النافعه الى قيام الساعه ، فاذا بنت الدول مؤسساتها وانتهجت مجال العلم فاعلمو ان الله بالغ امره حيث قال ( علم الانسان مالم يعلم) والعلم ان كان نافعا فاول النفع هو ان العلم يحسن الاخلاق ويربى على الفضيله فقد قال سيد الخلق (ادبنى ربى فاحسن تأديبى) ، واذا سمعت احدهم يقول لك ان من اهل العلم فى عالمنا الحاضر ليسو بمؤمنين بالله فقل له ولذلك فانهم لاينتهجون علما نافعا بل يعملون على دمار البشريه وهم اول من يفنى بعلمهم الضار والذى كانو لايبتغون من وراءه غير تحصيل المال والمتع الدنياويه كمتاع النساء والبيوت المعلاه والسيارات الفارهه وتناسو يوم يحشرون وهو يوم اقرب مايتوقعون او اقرب ما ينظرون ، وان من ابتغى من الدنيا مالا اتاه الله مالا ولكن سوف يسئل عنه من اين اتاه وفى ماانفقه ، فان انفقه فى مرضاه الله وعملا نافعا للبشريه كان شفيعا له يوم لقاء ربه وان انق المال فى دمار البشريه كتجار المخدرات وتجار الحروب كان هذا المال وبالا عليه فقد يصنع سيفا يكون هو اول من يقتل به او يأتى بصنيعه يكون اولاده اول المضارين منها والله على كل شىء قدير * فعلى الانسان ان يتبين الميراث الذى يرثه من زويه او يورثه لابنائه من بعده ان كان هذا الميراث من عملا صالح او هو ميراث طالح ، فان وضح له جليا ان الميراث اتى اليه من صدقه جاريه او علم ينتفع به فليدعو لابيه وان ظهر له غير ذلك فلايلومن الانفسه التى سولت له الحرام على انه حلال فمشى فيه بغير هدى ***
الميراث هو مايتركه الانسان لغيره من مال او جاه او سلطان ، وطبعا فى البشر ان الانسان يترك اعز ماحصله فى الدنيا لاقرب محبيه وخاصه اولاده وزويه ثم الاقرب فالاقرب ، ولكن يتناسى الانسان دائما ان كان ماسيترك له ميراثه يستحق هذا الميراث او لايستحقه وهل سحسن التصرف فيه بعد مماته او سيدمره عند اقرب نزوه ، وبالتالى فلا يهتم الورث حين يرث ان كان هذا الميراث الذى حصله اتى من حلال او حرام او كيف اتى ووصل اليه او كان هذا الميراث نفع الانسانيه او ضرها كميراث العلماء مثلا * ودائما يقول الناس ان المال هو الاصل فى كل الاشياء لان المال تستطيع من خلاله ان تبتاع وتشترى اى شىء او تستطيع من خلاله ان تحصل على كل شىء ولذلك فأن اكثر الناس يعتقدون فى ان احسن ميراث هو المال وتناسو ان المال لايأتى بصحه ان كانت اراده الله غير ذلك ، وتناسو ان المال لا يأتى بقبول عند الخلق لو لم يحسن استغلاله ، وتناسو ان المال لا يأتى باولاد ان كانت اراده الله فوق ذلك ، وقالو ان المال يأتى بالجاه والسلطان وتناسو ان السلطان ليس فى القصور فقط واعظم السلطان هو سلطان العلم الذى توارثه خير من اصطفاهم الله وهم الانبياء والرسل فلم يورثو لمن خلفهم جاه ولاسلطان بل ورثو العلم الذى علم البشريه كلها ، * هذه المقدمه لنتعلم منها ان الميراث الحقيقى هو العلم فبلعلم تتقدم الامم وبه ترتقى الشعوب وتخلف من ورائها الحضارات النافعه الى قيام الساعه ، فاذا بنت الدول مؤسساتها وانتهجت مجال العلم فاعلمو ان الله بالغ امره حيث قال ( علم الانسان مالم يعلم) والعلم ان كان نافعا فاول النفع هو ان العلم يحسن الاخلاق ويربى على الفضيله فقد قال سيد الخلق (ادبنى ربى فاحسن تأديبى) ، واذا سمعت احدهم يقول لك ان من اهل العلم فى عالمنا الحاضر ليسو بمؤمنين بالله فقل له ولذلك فانهم لاينتهجون علما نافعا بل يعملون على دمار البشريه وهم اول من يفنى بعلمهم الضار والذى كانو لايبتغون من وراءه غير تحصيل المال والمتع الدنياويه كمتاع النساء والبيوت المعلاه والسيارات الفارهه وتناسو يوم يحشرون وهو يوم اقرب مايتوقعون او اقرب ما ينظرون ، وان من ابتغى من الدنيا مالا اتاه الله مالا ولكن سوف يسئل عنه من اين اتاه وفى ماانفقه ، فان انفقه فى مرضاه الله وعملا نافعا للبشريه كان شفيعا له يوم لقاء ربه وان انق المال فى دمار البشريه كتجار المخدرات وتجار الحروب كان هذا المال وبالا عليه فقد يصنع سيفا يكون هو اول من يقتل به او يأتى بصنيعه يكون اولاده اول المضارين منها والله على كل شىء قدير * فعلى الانسان ان يتبين الميراث الذى يرثه من زويه او يورثه لابنائه من بعده ان كان هذا الميراث من عملا صالح او هو ميراث طالح ، فان وضح له جليا ان الميراث اتى اليه من صدقه جاريه او علم ينتفع به فليدعو لابيه وان ظهر له غير ذلك فلايلومن الانفسه التى سولت له الحرام على انه حلال فمشى فيه بغير هدى ***
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا رأيك فى موضوعاتنا .