التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بين الحقيقة والمؤامرة بقلم د. طارق رضوان




سأكتب هذا المقال عملا بقول الأمام الشافعى رحمة الله عليه:" رأيى صواب يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ". فأنا أكتب لكى أحث القاريء على التساؤل والبحث؛ لا لأفرض عليه وجهة نظرى أو وجهة نظر أتبناها.


من الطبيعى أن اكتب عن العلاقة بين نبى الله سليمان والجان ، أو العلاقة بين نبى الله عيسى واادجال، أو العلاقة بين النبى موسى وفرعون.لكن اليوم أكتب  العلاقة بين النبى موسى والمسيخ الدجال ، وهذا بإشراف النبى سليمان الذى أمر الجان  بنحت لوحة فنية بديعة :" يعملون له ما يشاء من محاربب وتماثيل"

حديثى اليوم عن لوحة تلفت الأنتباه يعود عمرها إلى  ثلاثة ألاف سنة مصنوعة من حجر البازلت؛ وهو حجر يصعب بل من المستحيل النقش عليه فى هذا الوقت. لذلك يقول الباحث الأردني احمد الجوهرى أن النبى سليمان هو من أمر الجان برسم هذه اللوحة. ويرى أن اللوحة نربط بين الماضى وما حدث به وبين المستقبل وتنبؤاته.

ففيها يظهر رجل بأمر بالحق الأيمن لوجهه وعلي وجهه أفعى وفوق رأسه شعر على شكل كتابة بلغة قديمة التى تم ترجمتها لتشير للنبى موسى

حيث كان ه عقدة فى لسانه :" وتحلل عقدة من لسانى". كما نظهر صورة بقرة والتى تذكرنا برواية السامرى  والعجب.هنا يذهب الباحث الأردني إلى أن السامرى هو المسيح الدجال ...لماذا؟ يقول لأن السامرى كان له قدرة فريدة على رؤية جبريل وأخذ قبضة من أثر جبريل وفرسه . كما أن النبى موسى لم يعاقبه على ما فعله من جرم فى حق الله؛" قال فأءخب فإن  لك فى الحياة أن  لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه "

وإذا نظرنا للوحة من جهة معاكسة ترى رجل بعين واحدة فوق رأسه عقرب وفى اخر رأس الرجل قرد أعور ذو عين بشعة. ويظهر فى الصورة خنزير أعور فالرجل إشارة إلى الدجال. والقرد والخنازير إشارة إلى أتباعه من اليهود. كما ظهر وجه فرعون كدلالة للأصل المصرى للنبى موسى وكاشارة للدور المخيف الذى سيفعله الدجال فى مصر. العقرب تم تفسيره على أنه المسلم المنافق. 

  لكن الغريب لماذا التكتم على هذه اللوحة؟ لماذا لم يدرسها علماء الدين بالتعاون مع رجال الأثار للوقوف على ماهيتها وحقائقها؟هل هذه التفاسير حقيقة أم أنها مؤامرة للخلط بين مفاهيم وديانات مختلفة؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو