التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاديبة الحاجة الصغيرة مآب تكتب اترك إِشعارًا ...

الاديبة 
الحاجة الصغيرة مآب
تكتب
اترك إِشعارًا ...
~~
من فضلكَ
اترك إشعارًا .. قُبَيْلَ الرَّحيل
ولا تتْرُكْني ...
بين علاماتِ ... الترقيم
وغِمارِ حُبٍّ
وإِبْهامِ التَّأْويل ...
(":؟!،؛)
لي قلبٌ مؤصدٌ
طرقتهُ كفُّ .. عابر سبيل
سدَّدَ .. صَفْعةً
لفِكْرٍ .. ندَّي الصَّرحِ
غادرَ الوريد دون
صَبٍّ
عازِمًا دَرْبَ
الرَّحيل ...
("؛؟!:،..)
مِنْ فضلكَ
اترك إشعارًا .. قُبَيْلَ الرَّحيل
ولا تتركني ..
بين علاماتِ .. التَّرقيم
ِوغِمارِ .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأَويل ...
("!؟؛،:..)
لصومعةِ الِإباءِ .. همسَ .. الدّجى
بِرِهافِ.. الهَديل
أيا خَدْرَ الحَياءِ
أسْمِع عنادلَ البَّر الخميل
خباءُ الحرائر
لازم حواريّ الجليل
غادر عازمًا درب
الرَّحيل ..!
(!"؛؟:،..)
من فضلك ..
اترك إشعارًا ..قُبَيْلَ الرَّحيل
ولا تَتْركني ...
بين علامات ... التَّرقيم
( "؟!؛:..)
أسرج أديم .. الوَتَرِ
بِرتاج التجلي
في داخلي ورخيم السَّديل
دون لظى
فنبضي بكفالة زكريا
وسجدة مريم
في المحاريب
آخت نور روحٍ
ناجت الرَّب
خليل ..
(":؟،!؛..)
من فضلك
اترك إشعارًا .. قبيل الرَّحيل
ولا تتركني ..
بين علامات .. التَّرقيم
وغمار .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التَّأويل ..
(":؟،!؛..)
هتف حائرًا ..
أما للوجدانِ .. وَجْدٌ
حسنة .. أو سقيا
سبيل
فنظرة رحيقٍ
شفاء العليل
ومن وراء نسم الفؤاد عليل
هذي خادرةُ .. العفاف
تهتِفُ
لمترنِّحِ خِباءٍ
ما من وسيل ..
("!؟؛:..،)
من فضلك
اترك إشعارًا .. قبل
الرَّحيل
ولا تتركني
بين علاماتِ .. التّرقيم
وغمار حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأويل ..!
("!؛:.؟)
لندب الحظ
تركته دون طرقِ باب
أصيل
عاثر الحرف
دون هدي
وأبد سهادٍ ..
دون نهيل
("؛:!؟.،؛)
من فضلك ..
اترك إشعارًا .. قبل
الرَّحيل
ولا تتركني
بين علاماتِ .. التّرقيم
وغمار .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأويل ..!
("!؟؛،:..)
من سواقي الشرق
ودوح شمس الأصيل
أسمع
ترديدة
صوت يشنف الأدب
يردد لاعنًا
بحور شِعْرٍ
وقوافٍ أشعلت نار الفتيل ..!
دامي السطر
ضالع الجارحة
نازف النُّهى
عابر سبيل
قد رفع نخب الطهر
للرّعيل
لو أَرَدْتَ قلب راهفَةٍ
مزمومةِ الروح
على راحة الهوى
امكس
أوزان صرفٍ
واعدل علامات ترقيم
أرْدَت قلبًا
على وزنِ .. جرحِ..
فعيلٍ.. (قتيل)
("!؟؛:..،)
من فضلك
اترك إشعارًا .. قبل
الرَّحيل
ولا تتركني ..
بين علاماتِ .. الترقيم
وغمار حب
وإِبْهامِ التّأويل ..!
(!؟،؛:".،)
‫#‏_تصميمي‬
&&&&
الحاجة الصغيرة .. مآب .. نجوى
كوكب .. منارة الوادي
اترك إشعارًا
٢٠١٣/٣/١٤
&&&&

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو