التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقال في نقد النقد للناقد العراقي الكبير سعد مهدي غلام حول دراسة نقدية للناقد هاني عقيل

مقال 
في نقد النقد
للناقد العراقي الكبير
سعد مهدي غلام 
حول دراسة نقدية 
للناقد هاني عقيل
للموضوع صلة
 بالتجنيس لقصيدةالنثرالحداثوية
Saad M Ghulam
1 مارس، 2015 ·
.....تعليق على دراسة غنية
... .للاستاذ الشاعروالناقد هاني عقيل وتوضع ضمن نقدالنقد
----------
التشييء والشخصنة من المفردات الحداثوية التي استبطنتها لغة الشعر الحديث وعلى وجه الخصوص قصيدة النثر بلى استمدت بعض اصولها من مدارس وتيارات الغرب وﻻغضاضة ولكن نشير الى ان في الموروث القديم والمتوسط والحديث *التفعيلي*
مثﻻ نماذج ﻻحصر لها ونحن في العجالة لسنا في وارد اﻻتيان على نماذج لندعها الى دارس اخر اونتناولها متفردة بهذه الخلفية في مناسبة اخرى .المبدع الشاعر الناقد هاني عقيل وفي قراءته اﻻستطرادية لعدد من الشعراء ولنماذج من شعرهم مسك الثيمة الام ماهية لب الموضوع التي ترسم معالم موضوعه وبقدرة اكاديمية ﻻتقليدية متمكنة ونرى ان دراسته النموذجية مع مثالين سابقين تكون اثافي فهم قصيدة النثر قد اتضحت معالمها الخافية على العدد اﻻكبر ممن نقرأ لهم او لهم مطبوعات ولم يعوا جوهر فهم قصيدة النثر فضاعوا وضيعوا سواهم في بحر من الاستسهال المجاني مما دفع العديد لتعاطي اشكال ﻻاسم لها شوهت واساءت وخربت قصيدة النثر المجهودات الرائعة الثﻻث تستكمل بعضها البعض في الرد ﻻنبتغي الخوض في التعرض اواستعراض نماذج ولكن اخطر من غلبة نزعة التغريب التي اثبتت العربية مناعة حيالها لقرون خلت هو اعتقاد خاطئ لدن البعض بمقصرية اللغة وعدم حداثتها لبلوغ اﻻرب فيعتقد هؤﻻءان المارب لمتطلبات الحداثويةتعجز لغتنا عنه وهم واهمون لعجزهم ومقصريتهم في درس معطيات العربية انه قصور تعوزه الكثير من الدقة وﻻيقف على ارضية وجرى صراع في الربع اﻻول من القرن الماضي كان من رموزه سﻻمة موسى وتصدى لهم رموز منها عباس العقاد وقد ابطلت حججهم وثبت مقصريتهم في درس اللغة وتحديثها وكانت تجربة شعراء المهجر احد .اﻻجابات الشافية
نحن بمسيس الحاجة الى تحديث علم الدﻻلة واﻻشارة وعلم اصول الكلمات في اﻻستخدام عبر توليد وتوليف ونحت واشتقاق المفردات وﻻباس من استعارت مفردات اصطﻻحية وتحويرها من لغات الشعوب ومنها في العلوم والادب والفن مثل كلمة هايكو تانكا وعادة تكون من المفردات المتفق عالميا على شيوع تداولها في الساسة كلمة بيروسترويكا وترويكا.....ان الموضوعين الذين اردت اﻻشارة لهما واﻻشادة بهما هما تناول موضوع الرمز الذي تصدى له الشاعر والناقدد. انور الموسوي كان غنيا وموجزا ويعطي تصورا عن مفهوم الرمز الدﻻلي في القصيدة الحديثة وحتى الحداثوية رغم عدم تناول الميثولوجيا العالميه لعموم الشعوب والفلكلور.... وما لهما من جذور ترميزية دالة
ولكن من يرغب اﻻستزادة كتب قديمة وحديثة عربية واجنبية تتناول الموضوع تجيب على طالب التوسع في الفهم .
الموضوع الثاني القراءة النقدية في قصيدة نثر للشاعر المبدع عبد الجبار فياض وهو الذي قدمه الناقد والشاعر اﻻستاذ محمد الربيعي قدم محاضرة في فهم قصيدة النثر الحداثوية وقام بدراسة متقدمة للقصيدة المشار اليها
فمن يرغب ان يطلع ليتعلم عليه ابتداءا اﻻطﻻع على دراسة الاستاذهاني عقيل ويمر على الدراستين اﻻنفتي الذكر يلوذ اليها ليستقر على خﻻصة موجزة اخذت من الدارسين وقتا وفيها الكيفيةواﻻلية لتناول قصيدة النثر الحديثة والحداثوية فالنصوص المنتخبة حداثوية بامتياز ان الجهود الطليعية التي استكملها اليوم الفذ استاذ هاني عقيل تقدم درسا في النص والنقد والخطوات العريضة وهي خير من العودة الى مصادر غير موثوقة ان الدراسات الثﻻث حداثوية بامتياز مستمدة من مطالعات رصينه معرفية وليس من عنديات الباحثين لذا يمكن الركون اليها ﻻنها مدعمة بتجربة شخصية وخبرة متراكمةتمكن اعتمادها مراجع ابتساريه ملخصات ملزمية تعين في استقراء وهظم النصوص ومعالجتها نقديديا كما اجد فيها مفاتيح سلمت الى من يرغب تجربة خوض غمار التصدي في قراءة قصيدة نثر حداثوية وفهمها
ولمن يرغب التوسع فالمصادر الورقية واسعة وكثيرة وهي ما نحبذها في توسيع المدارك عن اﻻلكترونية التي تجهد في التواصل مع مصادر من مئات الصفحات وفي عودة للجهد الجميل الشاق للاستاذ هاني الذي استكمل درس الموضوع في مفردتين خطيرتين في الدﻻلة وفي القيمة الرمزية ومن ثم في مجمل حداثوية النص اﻻ وهما الشيئية والشخصنية تكون قصيدة النثر على السكةيستعين بما جاء في محاولة تطوي نصوصه بعد اﻻستعانة بالمعين اﻻصلي اللغة التي اعود ﻻقول ان العربية اغنى لغات اﻻرض ولها معينات ومنابع خصبة ﻻنضوب لها فانبذوا فكرة قطع اصابعها والتخلي عن المعجميات والموسوعات منها استنبطوا الحداثوية وﻻ ننسى معين السنة والقرآن وهما مرجعهما المضان اللغوية وفيهما مداخيل فهم الاعجاز والبديع ثنائي للاستاذ المبدع الشاعر والناقد الذي اتحفنا بدراسته الرصينة والتي ستكون معين ﻻغنى مع ماجاء بالدراستين المارذكرهما
-----------

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو