التخطي إلى المحتوى الرئيسي
المقـــال الأول عن
اليـــهوديــة والأندفـــاعـــات العــــــربــيــــة
بقلم د. طـــــارق رضـــــــــوان

" مصر الحبيبة أعلم أنك تبكين فى صمت وهدوء، وأنت تتحاملين على نفسك لتقفين صامدة بكبرياء قوية، دون خنوع فأنت دائما القاهرة، ولكن تكونى سوى القائدة، وأعلم أنك تتلفتين حول أرضك فلا تجدين سوى العداوة والحقد، وهى عداوة مردها الحقيقى الشعور بالضعة. ولكنك تعلمين أيضاً أن قصتك هى قصة البطولة، وأن تاريخك لن يكون سوى نموذج التضحية، تقدمينه دون ضجة أو ضوضاء..

يعد الإعلام اليوم علماً له قواعده وأصوله ، والممارسة العملية لم تعد كافية للتقدم في المسيرة الإعلامية من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة وسينما وإعلان ودعاية ...أن معظم دول العالم قد إنشاءات معاهداً ومراكز جامعية للتخصص في دراسة علوم الإعلام وفنونه .
وإذا قرءنا في تاريخ الإعلام وتطور وسائله وأساليبه سنفهم لما وصف هذا العصر بعصر المعلومات والمعلوماتية ويمكننا القول أن الأقوياء هم الذين يمتلكون الإعلام ويسيطرون على قنوات الاتصال التي ينتقل الإعلام من خلالها إلى الجماهير الواسعة وتتأثر به ويؤثر بها.
ومن أهم العلوم الإعلامية فن التأثير على الرأي العام الذي يقوم على دراسة التأثير المباشر والغير مباشر للدعاية السياسية أو الإعلانية أو الإعلامية على الفرد وكيف يتفاعل معها ويتأثر ويؤثر عليها .
فالإعلام بجميع فنونه ووسائله الاتصالية فعالية يتأثر بها الجماهير فيعبئ الرأي العام ، وخصوصاً الدعاية السياسية ، أن يقرب البعيد ويبعد الدولة الصديقة ويحدث انقلاب في قارة أخرى.

 الجذير بالذكر هو أن العدل لا يتحقق تلقائيا ، فإنه يتحقق بالعمل له والسعي إليه بمثابرة ومواظبة ، وقبل أن نتحرك في أي اتجاه لمواجهة وسائل الصهيونية العالمية ، ينبغى لنا أن نتنبه إلى حقيقتين هامتين ، لهما أثر كبير في جعل دورنا على مستوى تلك الوسائل .
1-  إن الحركة الصهيونية في حد ذاتها أنشأها ونظمها الصحفي النمساوي البارع "تيودور هرتزل" فكان للصحافة والوسائل الإعلامية المقروءة و المرئية دور واضح في تدعيم الصهيونية وترويج أهدافها .

2 – إن الصهيونية كانت في المقام الأول حركة الأكادميين والمثقفين الذين يلاحقون عجلة التطور في مجالات الفكر والسياسة والاقتصاد ، من يهود العالم الغربي ، فهاتان الحقيقتان تدلان على أن قيادة الحركة الصهيونية العالمية كانت ولا تزال في أيدي عناصر نشطة ومثقفة .

إن هدف الصهيونية منذ نشـأتها كحركة سياسية وفكرية هو استدرار الشفقة على اليهود بإصرار وتهالك بغية حشد يهود العالم في الأرض التي اغتصبوها من أهل فلسطين العربية وتوسيع رقعة تلك الأرض بعد التخلص تماما من سكانها الاصليين ، ثم إلقاء صفة القومية الواحدة على فئات من البشر تبعثرت منذ ألف سنة في أوطان كثيرة وعاشت دائما فى غزلة تامة متمسكة بتقاليدها الدينية والثقافية والاجتماعية التي تبعدها عن الاندماج في الشعوب الأخرى إلا لأجل التضليل أو الخداع . و لأن نوعية الدعاية عن طريق الحلقات المثيرة والممتعة بالنسبة للأطفال هامة وخطرة جداً، لأنهم يتشربون كل هذه المعلومات قطرة قطرة، وأطفال اليوم هم رجال الغد ورأيهم الذى يكونونه فى سن مبكرة سيؤثر عليهم وعلى مصر فى المستقبل، ونوعية هذه الدعاية بالطبع لن تكون فى مصلحة مصر ولا مصلحة السلام المنشود.. ".

   لا بد من إيجاد إعلام مضاد يفنّد ما يقوله العدو ويكشف زيفه ومكره ، ولا بد أن يعمل هذا الإعلام الإسلامي على تثقيف المسلمين وزيادة وعيهم بقضايا أمتهم ، وأن يبادر إلى زرع الشقاق والعداوة بين أعداء الأمة : فلا يكون إعلاماً دفاعياً فحسب ، بل يكون إعلاماً مٌبادراً فاعلاً ..
تخطيط للمواجهة

وفى ضوء هذا الواقع القائم يجب أن نضع في الاعتبار أولا وقبل كل شيئ ، في مجال أو مواجهة  الصهيونية والرد عليها ، الملاحظات الآ تية :
1 – العناية الواعية بالبعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية في الأقطار الغربية ، لكي تصبح هذه البعثات أقدر على مواجهة تيار الدعايات المعاكسة الصادرة عن الصهيونية والصحف المرتبطة بها مباشرة أو غير مباشرة بالرد على تلك الدعايات فورا بأساليب مؤثرة .
2  - دراسة المفاهيم المغلوطة التي رسمتها الصهيونية في الأذهان وتصحيحها بأسلوب مثقف وجرئ ، بشتى وسائل الأعلام التي ينفذ أثرها إلى الأقطار التي تتحرك فيها الصهيونية بحرية مطلقة .
3  - الاستفادة من الصحف والعناصر السياسية والمثقفة والمستقلة في تلك الأقطار ، تشرح لها مشكلة فلسطين بنهج المنطق والموضوعية والإنسانية ، بعيدة عن أية شائبة من شوائب العواطف أو التهريج . فهذا المنهج ضروري جدا في نظر هؤلاء المحايدين المستقلين .
4 – إيفاد شخصيات أكفاء من الصحفيين والمحاضرين والسياسيين الذين يستطيعون الاتصال والحديث بزملائهم في تلك البلاد بنفس اللغة التي يتحدثون بها والأسبوب الذي يفضلونه ، حتى تكون مناقشاتهم ومحادثاتهم عونا على توثيق العلاقات الشخصية وتفهم شتى نواحي القضية التي يطرقونها .

5 – بأن يكون الطلاب المبعوثون من البلدان العربية والإسلامية إلى الأقطار التي فيها نفوذ الصهيونية أو أعوانها ، على قدر كاف من الفهم لهذه القضية الحساسة وعلى قد كبير من الثقافة العامة والمهارة لمعاشرة الناس والاختلاط بهم والتأثير فيهم قولا وعملا وخلقا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو