التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ظاهرة عاطفة القطيع بقلم محسن الوردانى

ماجد عبد الهادي- صناعة القطيع | آدار برس | Adar press

 هو مصطلح ظهر بظهور  السوشيال ميديا حيث ينتاب المتابعين عاطفة جياشة سوا بالفرح او الغضب او التأييد أو النقد أو التعزية ....

وهنا تنتاب العاطفة الشخص بدون تفكير حقيقى ولكن لمجرد رؤية الاتجاه العام على السوشيال ميديا .

أمثلة : وفاة أحد المشاهير . يتناب المتابعين حزن عام بدرجة كبيرة وتعلقيات حزينه على منشور عام او منشورات خاصة  فيتحول السوشيال الى حالة من الكآبة حزنا على الشخصية رغم عدم المعرفة الشخصية بها .

مثال اخر : التأييد الأعمى هو تأييد لشخص بعد أن حكى موقفا حدث معه من وجهه نظره فتتتابع التعليقاتلة  المؤيده له والمتعاطفه معه والمتنمرة على الشخصية الأخرى وقد يكون هذا الشخص كذابا او افاقا والمنشور مجرد للشهرة وربما كان المنشور صادقا .

مثال أخر : النقد الموجه لأحد المسئولين نتيجة أحد قراراته فبدون قراءة للقرار او معرفته تنتاب حالة من الهياج السوشيال ميديا تعليقا على القرار بالنقد والتنمر على المسئول حتى وان كان القرار سليما وربما كانت المعلومات الموجودة على السوشيال ميديا هى معلومات مخالفة للحقيقة 

 تكون لعاطفة القطيع اسباب كثيرة 

منها /

1- الأعلام وتركيزه على بعض ما يثير الضجة ويجذب القراء كما حدث فى حالة الشاب احمد فى كلية التربية الرياضية بكفر الشيخ وقوله على نفسه انا قبيح . فقد بدأ الموضوع هادئا على السوشيال ميديا الى ان تلقفته الصحافة الالكترونية فحدثت ظاهرة تعاطف القطيع ورغم ان الشاب هو المتنمر على نفسه فى تلك الحادثة الا ان الناتج سيلا من التنمر على عميد كليه التربية الرياضية والدكتور صاحب الواقعه

2- السوشيال ميديا فقط ومثال لها ما حدث قبل ثورة 25 يناير 2011 من تبادل رسائل ومنشورات تدعو للنزول فى مظاهرات كان نتيجتها تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك على الرئاسة فى مصر 

3-عدم الدراية الكافية ويحدث هذا بسبب عدم الجهل الثقافى وعدم الدراية والاحاطة بالمعلومات الكافية الخاصة باحد الموضوعات مما يصاحب ذلك انتشار العديد من الشائعات التى تثير العاطفة .

4- العاطفة الدينية وهو ما نراه فى انتشار احاديث موضوعة على الفيسبوك ولكن سبب الانتشار هو وجود عاطفة دينية وحب للدين ومحاولة لعمل شئ صغير ربما يأخد عليه الشخص ثوابا يدخله الجنة فلا يتحقق من تلك الاحاديث او الكلمات الدينية المنشورة 

5- المكاسب المادية والمبالغ الكبيرة التى يتقاضها اصحاب بعض المواقع والقنوات على اليوتيوب وصفحات ومجموعات الفيسبوك مما يجعلها تنشر موضوعات زائفة تعتمد على الاثارة لتحقيق مكاسب مادية مما يكون سبب لاثارة المتابعين وحدوث ظاهرة عاطفة القطيع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو