التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيان مركز كنوز لحماية التراث الثقافى بشأن جريمة تشويه تاريخ مصر المسمى ‫سرايا_عابدين

فى اربعين نقطة جمعنا اهم تشويهات الجزء الاول من مسلسل سرايا عابدين و المراجع التى تثبت صحة كلامنا فى نعاية البيان و سنتابع الجزء الثانى للرد على التشويه الوارد به
بيان مركز كنوز لحماية التراث الثقافى
انتهى امس الخميس عرض الجزء الاول لجريمة تشويه تاريخ مصر المسمى ‫#‏سرايا_عابدين‬ و ستبدأ القناة المشبوهة ‫#‏mbc_مصر‬ فى بدأ عرض الجزء الثانى بدءا من اليوم الجمعة 2/4/2015 و بناء عليه قررنا اصدار بيان فى ارعين نقطة بشأن اجمالى اخطاء و جرائم الجزء الاول من المسلسل المسيئ لتاريخ ‫#‏مصر‬ و رموزها #سرايا_عابدين الذى تنتجه قناة ‪#‎mbc‬ التى تشع حقدا و كرها لمصر و تاريخها
***********************
1 - قصر عابدين بدأ بنائه عام 1863 و لم يسكنه احد الا عند افتتاحه عام 1872 فى حين ان المسلسل يبدأ من عام 1866 حسبما قال ‫#‏الخديوى_اسماعيل‬ لابنائه انها الذكرى الــ 55 لمذبحة القلعة التى حدثت عام 1866 و احدى الجوارى تتذكر حينما دخلت قصر عابدين و هى طفلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! و احداث المسلسل تدور عام 1866 فى حين ان قصر عابدين افتتح عام 1872 و الامير فؤاد ولد عام 1868 و الامير رشيد ولد عام 1874
2 - ظهور البرنس حسين كامل ثانى اكبر ابناء الخديو اسماعيل و الذى اصبح فيما بعد ‫#‏السلطان_حسين‬ كامل على انه ابن زنا و تربى فى كنيسة و عاد لابويه كبير على انه ابن غير شرعى

3 - ظهور البرنس حسن باشا ابن الخديو اسماعيل و ساعده الايمن و الذى اصبح ناظر الجهادية و سردار الجيش على انه ابن حرام جاء نتيجة زنا الخديو اسماعيل باحد الخادمات و للعلم الخادمات لسن ملك يمين بدليل ان فى حديثهن يقلن ان من تخطئ يتم طردها و ينقطع عيشها من القصر و نشرت صفحة التاريخ بالصور التابعة للمركز صورة للبرنس حسن باشا اسماعيل توضح ان سمات مظهره من شعر اصفر و بشرته البيضاء توضح ان امه ليست مصرية و بالطبع ليست خادمة و امه هى مثل ملك هانم و هذه هى صورة سمو البرنس حسن باشا اسماعيل

4 - ظهور البرنس ابراهيم حلمى ابن الخديو اسماعيل الذى كان كبير ياوران السلطان العثمانى عبد الحميد الثانى و اول مصرى يصل الى رتبة المشير و كان يملك اكبر مكتبة عسكرية فى العالم فى مدينة نيس الفرنسية و اوصى بان تسلم الى رئيس الجامعة المصرية بعد وفاته اتهموه انه ابن زنا ايضا و لكنه ابن رجل اخر غير الخديو اسماعيل حيث زنت امه بشخص و ذهبت لاختها صافيناز هانم زوجة الخديو التى لم تنجب فاخذته منها ثم استبدلته بابن المرضعة و قد اعد فريق عمل صفحة التاريخ بالصور التابعة للمركز صورة تجمع سمو الخديو بالبرنس ابراهيم حلمى و توضح مدى التشابه بينهما و تفضح كذب مؤلفة جريمة سرايا عابدين بالاضافة الى ان البرنس ابراهيم حلمى ليس ابن صافيناز هانم فهو ابن جانانيار هانم اما صافيناز هانم فهى لم تنجب على الاطلاق
و هذه صورة الرنس ابراهيم حلمى و والده سمو الخديو اسماعيل
5 - اتهام فلك نار قادين ام البرنس رشيد بك بالزنا و اختفائها من المسلسل دون معرفة مصيرها و هو اتهام لا نعرف له اثر فى التاريخ على الاطلاق بالاضافة الى ان فلك نار قادين لم تكن زوجة الخديو اسماعيل لكنها كانت احدى مستولداته او ملك يمينه
6 - ظهور اعلام انجلترا و فرنسا فوق قصر عابدين رغم ان هذا لم يحدث على الاطلاق حتى فى ايام الاحتلال بالاضافة الى ان الاحداث تدور قبل افتتاح القناة و قبل الديون
7 - عدم ظهور الاميرة فاطمة اسماعيل و الامير على جمال و الاميرة جميلة فاضل والأميرة زينب هانم او والداتهم رغم ان لكل منهم دور مهم فى تاريخ مصر
8 - حرق قصر عابدين مرتين حريق فى جناح الخديوى و قبله حريق فى جناح الاميرة شفق نور هانم رغم ان حريق القصر لم يحدث الا مرة واحدة فى عام 1889 فى عهد الخديوى توفيق و كان فى جزء من القصر بعيد عن الحرملك بالكامل

9 - موت شفق نور هانم والدة الخديوى توفيق رغم انها عاشت الى ان اصبح ابنها خديوى و لها صورة و هى تحمل حفيديها نشرتها صفحة التاريخ بالصور التابعة للمركز و هذه الصورة توضح ان شفق نور هانم لم تمت و ابنها الامير توفيق طفلا بل عاشت حتى تزوج ابنها و انجب و حكم مصر و اصبحت جدة  
10 - قصر القبة لم يكن ملكا لمصفى فاضل باشا و تنازل عنه مجيرا للخديوى كما جاء فى الحلقة 21 من المسلسل بل ان الخديو اسماعيل هو من بناه و كان مقر اقامة زوجته شفق نور هانم و ولد فيه الخديوى توفيق و لم يكن الامير توفيق و والدته شفق نور هانم يعيشان فى قصر عابدين من الاساس بل يعيشان فى قصر القبة و اصبح مقر حكم الخديوى توفيق
11 - الوالدة باشا لم تقم ابدا فى قصر عابدين و كانت اقامتها فى قصر الدوبارة و لم يعرف عن الوالدة باشا انها كانت تترك قصرها الا فى الشتاء للانتقال الى قصرها فى ‫#‏حلوان‬
12 - الخديوى اسماعيل يقول لدليسبس انه حصل على امتياز القناة بسبب اطباق المكرونة التى قدمها لسعيد باشا و هو كلام متخلف الذى الفه ‫#‏جمال_عبد_الناصر‬ لتشويه الاسرة العلوية و انجاز حفر قناة ‫#‏السويس‬ بالاضافة الى اظهار ديليسبس بمظهر الند و الخصم للخديو اسماعيل و هذا مخالف للواقع تماما فالرجل كان يعد صديقا للخديو اسماعيل
13 - طلاق فريال هانم والدة الملك فؤاد الاول رغم انه من المعروف ان الخديو اسماعيل لم يطلق اى زوجة من زوجاته
14 - فى الحلقة الحادية عشر يموت الامير فؤاد رغم ان الامير فؤاد حكم مصر عندما كان عمره 49 عاما و لم يذكر التاريخ ان #الخديوى_اسماعيل كان له ابن توفى باسم فؤاد كما لم يذكر بالتاريخ ان الامير فؤاد حدثت محاولة لقتله فى طفولته و المحاولة الوحيدة لاغتياله كانت فى مايو من عام 1898 و لم يمت وإنما سببت له بعض المشاكل في حنجرته وسببت له ضخامة و ارتفاع في الصوت
15 - اعدام الاميرة نازلى عمة الخديوى و تهريبها مع السايس ثم عودتها و دخولها فى غرام جديد مع طبيب القصر رغم ان ديانته مختلفة و هو ما يوحى انها امراة منفلتة رغم ان الأميرة نازلي بنت محمد علي باشا ولدت عام 1799 و كانت ثاني أكبر بنات محمد علي باشا وزوجة محمد بك الدفتردار و توفيت عام 1860 و كان عمرها 61 عاما و قبل ان يكون الخديو اسماعيل حاكما لمصر و لم يكن ابدا لقبها العمة باشا و لم يكن فى تاريخ مصر من لقبت بلقب العمة باشا
16 -سمو ‫#‏الخديوى_توفيق‬ لم يكن له اخوة اشقاء من سمو والدته شفق نور هانم و هو اكبر ابناء الخديو اسماعيل على الاطلاق اما صاحبتا السمو الأميرة توحيدة والأميرة فاطمة فهما ليستا شقيقاته كما ورد بالمسلسل لانهما ابنتا سمو الاميرة شهرت فزا هانم و لم تنجب الاميرة شفق نور هانم سوى سمو الخديوى توفيق
17 - الخديوى توفيق اكبر من الملك فؤاد بستة عشر عاما و اكبر من الامير رشيد بثمانية عشر عاما و مع ذلك يظهرونه يلعب مع اخوته الاستغماية
18 - تحدث الوالدة باشا باللغة التركية طريقة الحديث و الالفاظ التركية كان لا يتكلم بها اى شخص من الاسرة العلوية بل ان بعضهم كان يتكلم بالعربية الفصحى و كانت الوالدة باشا تتبع اسلوب زوجها ‫#‏ابراهيم_باشا‬ فى منع التحدث امامها او معها الا بالعربية الفصحى و لهذا كان جميع من فى القصر يتحدثون العربية بشكل رائع
19 - فى الحلقة الحادية عشر يقول الامير توفيق للخديوى اسماعيل ايه شعور جلالتك و انت ترى القطار فى #مصر فيقول له ده اول قطار فى الشرق الاوسط و الثانى فى العالم و انا انوى ان يصل الى كل مصر !!!!!!!!!!! و هذا قطعا خطأ تاريخى اخر حيث ان أول خط حديدى في مصر بدأ انشائه يوم 12 يولية عام 1851 وبدأ التشغيل في 1854 باوامر من والى مصر ‫#‏عباس_حلمى_باشا_الاول‬ اى قبل تولى الخديوى اسماعيل الحكم بحوالى 10 سنوات
20 - وجود مقصلة فى القصر هو محاولة لاثبات ان الخديو اسماعيل كان يقلد الفرنسيين تقليدا اعمى و المقصلة لم تدخل مصر على الاطلاق و لم تكن وسيلة للاعدام
21 - وجود مقابر فى القصر وهذا يوضح جهل كل من شارك فى هذا العمل حيث ان القصر لا يوجد به اى قبر على الاطلاق
22 - تنفيذ الاعدام داخل القصر و هذا مقصود به تشويه الخديو اسماعيل و اظهاره على انه طاغية يعاقب بالقتل بدون محاكمات رغم ان اول من احترم النظام القضائى و اجبر الجميع على احترامه كان الخديو اسماعيل
23 - بدلة التشريفة التى يرتديها الخديوى اسماعيل و التى تظهر فى الصورة لم تصمم بهذا الشكل الا فى عهد صاحب الجلالة ‫#‏الملك_فؤاد_الاول‬
24 - قلادة محمد على الذهبية التى يرتديها الخديوى اسماعيل على صدرهفى كل الاوقات تم تصميمها باوامر من جلالة الملك فؤاد الاول فى فرنسا و لم يرتديها بهذا الشكل سوى اصحاب الجلالة الملك فؤاد الاول و ‫#‏الملك_فاروق‬ الاول و اول من ارتدى القلادة من الاسرة العلوية و لكنها كانت اصغر و تصميمها مختلف كان خديوى مصر العظيم صاحب السمو ‫#‏الخديوى_عباس_حلمى_الثانى‬ اما قبله فلم يكن اى حاكم لمصر يرتدى قلادة و لكنهم كانوا برتدون النياشين
25 - فى الحلقة الثالثة امر الخديوى بان تعزف الاوركسترا السيمفونية الثالثة لبيتهوفن ليرقص عليها مع احد زوجاته بمناسبة عيد ميلاده فقامت الفرقة بعزف مقطوعة من فالس الدانوب الازرق ليوهان شتراوس الابن و هى مقطوعة عرضت لاول مرة في 13 فبراير 1867 رغم ان الخديوى قال لابنائه ان هذا العام هو الذكرى الخامسة و الخمسين لمذبحة القلعة التى حدثت عام 1811 بمعنى ان الاحداث تدور عام 1866 فكييف تعزف سيمفونية لم تؤلف بعد
26 - عدم ذكر اى دور لاسماعيل باشا المفتش و الاكتفاء بمشاهد له وهو يحب خادمة و يتجول داخل الحرملك رغم انه من قال عنه المؤرخون انه من ادهى الساسة الماليين فى عصرنا
27 -فى الحلقة 15 اظهاره بشكل الخمورجى السكير رغم انه كان معروف ان حكام مصر و من يجهز ليكون حاكما لمصر او وليا للعهد يحظر عليه الاقتراب من الخمور للحفاظ على هيبته و وقاره
28 - طرد الخديوى لزوجته ارضاء لجارية مما يدل على دنائته و هذا امرمستحيل الحدوث
29 - الخادمات تتطاول على الاميرة اثناء خروجها من جناح الخديوى و كانها تمر بحارة فى منطقة عشوائية
30 - رفض الخديوى اسماعيل ارتداء جلباب الفلاح رغم ارتدائه زى الخدم مما يعتبر احتقار للفلاحين و تصويره انه يعتبر الخدم ارقى من الفلاحين و هى احد صور تشويهه
31 - الجميع يتحدث عن ان الخديوى قتل شقيقه الامير احمد رفعت و كانها امر طبيعى لم يتهم الخديوى اسماعيل بقتله و هذا الكلام قيل من احفاد الامير احمد رفعت فى نهاية عهد الخديوى عباس حلمى الثاني للتمهيد بتكليف احدهم بحكم مصر و بعد عزل الخديوى عباس حلمى الثانى انتهى الكلام فى هذا الامر و لم يتداول مرة اخرى الا بعد انقلاب 52 لتشويه رموز الاسرة العلوية
32 - اظهار الامير احمد رفعت انه قتل احد المصريين فكان عقابه حلق شعره !!!!!!!!!!!!!!!!! و هى محاولة للكاتبة الفاشلة ان تصور حكم الاسرة العلوية على انه حكم سفاحين و ان المصريين لا قيمة لدمائهم رغم ان هذه الواقعة مكذوبة و لا اساس لها على الاطلاق
33 - المسلسل مستوحى من حريم السلطان و ليس مستوحى من قصة حقيقية
34 - تصوير الخديوى اسماعيل على انه زير نساء يلهث وراء النساء و لا عمل له الا مطاردة الجاريات
35 - الدراما تكون فى صياغة المواقف بشكل درامى و لكن الدراما لا تعنى تزوير و تشويه التاريخ
36 - صافيناز هانم تسئل المرضعة عن اسمها فتقول فاطمة فترد صافيناز انه اسم فلاحى و ساناديكي فاطيما و هو اسائة لاسم ابنه رسول الله و الهدف من هذه الجملة الايحاء بانهم يتعالون على اسماء المصريين و يحتقرونها و نسيت الكاتبة الفاشلة ان الخديوى له ابنة عظيمة اسمها صاحبة السمو الاميرة / فاطمة اسماعيل اياديها البيضاء على العلم و التعليم فى مصر لا تنسى فكيف يكون الاسم فلاحى و تغيره لاسم فاطيما و الخديوى له ابنة اسمها فاطمة و رسول الله خير خلق الله احب بناته فاطمة
37 - لقب صاحب الجلالة و صاحبة الجلالة لم يقال الا بداية من عام 1922 منذ اعلان الملكية اما الخديو اسماعيل فكان يقال له سمو الخديو
38 - خلاصة المسلسل ان كل ابناء الخديوى اسماعيل ابناء زنا و كل زوجاته خائنات
39 - الخديوى اسماعيل لم يكن يصرخ و منفعل باستمرار و دائما هو سفيه و سهل خداعه لانه لو كان كذلك ما استطاع ان يبنى هذه الدولة العظيمة
40 - مسلسل سرايا عابدين اختار افضل من حكم مصر لتشويهه و الاسائة اليه كما فعل مسلسل حريم السلطان باختيار افضل حكام الخلافة العثمانية لتشويهه و هو ما يؤكد انها حملة مدبرة و مقصودة لتشويه تاريخنا لصالح من ليس لديهم تاريخ حتى لا يكون لدينا من نفخر بهم
وجود كل هذه الاخطاء و ذكر كل الاكاذيب التى تقال عن الاسرة العلوية على انها حقائق ينفى انها مجرد مصادفة او انها تغييرات للدرامة و يؤكد تعمد تشويه التاريخ
******************************************
المراجع التى تؤكد رأى المركز :
- عصر إسماعيل الجزء الاول و الثانى لعبد الرحمن باشا الرافعى
- تاريخ الحركة الوطنية وتطور نظام الحكم في مصر الجزء الاول و الثانى لعبد الرحمن باشا الرافعى
- عصر محمد علي لعبد الرحمن باشا الرافعى
- أنوار توفيق الجليل في أخبار مصر وتوثيق بني إسماعيل. لرفاعة الطهطاوي
- الكافي في تاريخ مصر القديم والحديث لميخائيل شاروبيم الجزئين الرابع و الخامس
- موسوعة تقويم النيل المجلد الخامس لامين باشا سامى
- الأصول الاجتماعية للسياسة التوسعية لمصر في عهد محمد علي للدكتور رءوف عباس
- تاريخ التعليم فى عصر خلفاء محمد على للدكتور احمد عزت عبد الكريم
- المجمل فى تاريخ مصر العام للدكتور احمد عزت عبد الكريم
- تاريخ التعليم منذ أواخر عصر محمد علي إلى أوائل حكم توفيق للدكتور احمد عزت عبد الكريم
- حرية الصحافة في مصر من عام 1778 وحتى عام 1924 للدكتور يونان لبيب رزق
- Egypt in the reign of Muhammed Ali للدكتورة عفاف لطفي السيد
- A history of Egypt: from the Arab conquest to the present للدكتورة عفاف لطفي السيد
- موسوعة الدولة العثمانية دولة إسلامية مفترى عليها للدكتور عبد العزيز الشناوي
- الفلاح المصري في عهد محمد علي للدكتور أحمد أحمد حتة
- تطور الزراعة المصرية في النصف الأول من القرن التاسع عشر للدكتور أحمد أحمد حتة
‫#‏مركز_كنوز_للتراث‬

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو