التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الناقد العراقي الكبير احمد البياتي يكتب الشاعر الذي اقتحم المعاني تعبيرا عن ذاته

الناقد العراقي 
الكبير 
احمد البياتي 
يكتب
الشاعر الذي اقتحم المعاني 
تعبيرا عن ذاته
************************************************
الشاعر الذي اقتحم بحر المعاني تعبيراً عن ذاته
قراءة : أحمد البياتي
فائز الحداد شاعر من طراز رفيع امتلك لغة شعرية فيها الشيء الكثير من السبك المحكم والصياغة الجيدة والعمق في المعنى والمدلول ، ففي مجموعته الشعرية ( غرانيق الأمس ) امتلك صفة التميز التي تفرد بها عن غيره ألا وهي حبه المتدفق للشعر ، كما احسسته شاعراً عاش الحرف وذاب في معانيه ، فليس من السهل ان اتحدث عن الشاعر والانسان ( فائز الحداد ) بإعتباره كائناً حياً عاش ضمن بيئة خاضعة لتأثيرات الظروف واعباء الحياة القاسية .
الحداد شاعر حالم متعطش الى الحرية بمفهومها الإنساني من خلال الفطرة والعاطفة والإحساس وهذا كان محفزاً له كي يبدع في قصائده ، شاعر أقتحم بحر المعاني تعبيراً عن ذاته وهو ماسجل له حضور في الساحة الشعرية ومنحه كثيراً من السمات لأنه صرخ بصوتٍ عالٍ من اعماقه تأكيداً على أن الحياة حقيقية وليست وهماً ، فالشعر عنده يمثل باقة من وردٍ وعطاءً وعبيراً فواحاً من زهور مختلفة الأشكال والألوان .
في مقطع من قصيدة ( مروية لزمن المكان ) ص 37 يقول :
لمن يجهلُ الحسابَ ، في جداولَ الوجوه
ويرّقنُ الرؤى في العيونِ..
أتلو اعترافَ الخبزِ من منبرِ الجوعْ
فريثما أترجّلُ عن صهوةِ الساعةِ..
ستسرُجُ النهاراتُ ليالى الصحارى
وأمضي في جفن ذاكرتي ..
ملوّحاً بالنساء !
شِعري مختبرُ المرايا ، وقدماي الزمانُ
أمنحُ العذريينَ غبارَ العذرِ ليمضوا ..
فلا عذراءَ سوى الأرضْ!؟.
استطاع أن يضمّن في أشعاره كثيراً من الصور والأخيلة ليكسبها روعة وجمالاً ويزيد قصائده قوة وتأثيراً، لذا جرى لسانه بالشعر فياضاً كدجلة والفرات ينسا بُ عذباً كحمائمه المحبوبة ، شعره فيه تطلّع واشتعالات الروح في جسده شكلت عنده أجواءً شعرية لكل قصيدة من قصائده في هذه المجموعة ، انه يجمع الى جزالة البيان رقة العاطفة ، كما وجدت في اكثر قصائده درراً منسقة وكأن صاحبها صائغ من أمهر الصائغين .
انه شاعر يزهو به الخيال في دولة الأحلام وذلك لإمتلاكه القدرة على لملمة الرؤى في عباراته الجميلة الهادفة وكلماته العميقة ، وفي أغلب قصائده اوصلنا الشاعر الى اللحظة الصادمة المثيرة للذهول .
في مقطع من قصيدة ( حين أغزل الماء !!) ص 87 يقول :
أتشّهدُ بعشرةِ أثقالٍ من أحاجي الذنوبِ
أحملُها دفقاً دفقاً ، بكلِّ أصابعِ الرأي .. وأسبّحُ !؟
ولي كرةٌ برئةِ النارِ .. تدحرجُني بريحِ الزفيرِ
رئةٌ .. تغصُّ بي وجعاً , فتزفُرني كشهقةِ بركانٍ
أتشّهدُ بعشرةٍ ثقالٍ ..
بأحدٍ لأحدٍ وأعترفُ :
أن المرأة كالثلجِ تكثّفُ الرجلَ دماءً ..
شكلت ابيات قصائده محطات ومتنفساً لإعادة الحياة من جديد الى النفوس التي بدأت تتخشب من اليأس والحرمان ، باحثاً عن البقاء المتجدد والمنبثق من رماد الحرائق المستعرة في نفسه البشرية ، شاعر شفاف نذر عمره للشعر وعالمه الرحب ، شاعر امتطى صهوة الشعر حتى ان شعره غير تقليدي ودائما مانراه يبحث عن المفردة الجميلة والكلمة الشفافة عندما ينفجر المكبوت تأخذ الذاكرة بالتجول في أروقة العقل ، هاربة من جدار الصمت معلنة عما كان مسكوتاً عنه في شتى الصور المختلفة وتبدأ الذاكرة بالتقاط صورها ، عائدة لذكريات تاريخها المنسي ومجسدة احساسها بجسد الكتابة عندما تبدأ القصائد الشعرية في تصوير الخلجات النفسية ، نرى بأن تلك الخلجات تمثل أصدق تعبير للمشاعر والأحاسيس وهي تجمع غضبها معلنة افتتاح علامات ( المكبوت ) على جسد الورقة التي تبدأ فضاءآتها الممتدة تتحسس كل شيء في هذه الحياة .
في مقطع من قصيدة ( عازف الحب ) ص 102 يقول :
كقلبِ الريحِ ، في تأثيثِ العاصفةِ
وكالبحرِ ، الواثقِ الغرقِ
شاكسني ، دمُها المحاورُ ..
وأبلغني فرمانَها الملكيّ :
بأنها الملاكُ الأوحدُ .. وسواها سرابيا !
وبأنَّ لها كلَّ مغانطِ الأناثِ ..
وفيروزاتِ ماتعني الحواري
وكلَّ ممالكِ النحلِ ، وإبرِ المغرياتِ !!
لكنَّ سحرَ جذبِها يرهبُني بأعينِ المرايا ..
فأخافُها !!
اللوحة الشعرية هي بحد ذاتها ذكريات مكبوتة تلملم بعضها صارخة بايحاءآتها المنسية ، انها ذات تتكلم ، لأنها توحي بلغة مكثفة للصمت الذي يفجر المعاني المخفية بما يثير المتلقي ويحرّك لغة انفعالاته وطاقاته التعبيرية ، فها هي الصور المختلفة التي يبثها في شعره باسلوبه الجميل وبخاصة عندما قرن عمق المغزى والمعنى بقوة عالية ، كان شعره حقيقيا ومكتنزاً للصور المعبرّة الجميلة ، أما فيما يخص الإسلوب والموضوع والصورة فكانت رومانسية واضحة وهذا ماأكتشفته من قراءتي لقصائده وهو يتغنى بأحلامه والآمه ، أغلب قصائده تجنح إلى إثارة التساؤلات العديدة عن العالم والإنسان والزمان والمكان ، مفصحاً عن يقين اللحظة التي عاناها واكتوى بلظاها ، معتصما بكبريائه لايستذل ولا تنحني هامته ، في شعره لمسة الروحانية المتصاعدة من نفسه الساعية للعثور على الحقيقة والإمساك بخيوطها ، باحثاً عن السعادة في عالمه الميت المفتقد للحرية ، المكبّل بالقيود ، ممسكاً بيقينه وخياله للبوح عن الجراح التي يحاول النأي عنها في عالم شابه التعثر .
في مقطع من قصيدة ( الحقيبة ... المرأة ) صؤ57 يقول :
أيها المهمومُ ..
بزعامةِ الكفّ ِ ، والشّهوةِ بدونِ فصولٍ
هذه فوضى عنابرِ القيحِ ..
وإرهابِ معالقِ النهمِ التتريّ
لتشهرَ نصلَ خفاياكَ ..
وترمحُ .. باشطرِ الحلوى لهزِيعكَ المجنونْ
فلن ينصهر الموتُ ، بكؤوسِ الرغبةِ ..
وأعاصيرُكَ الثكلى ، تسفّ بأسيافِ أراحيقَ النرجسِ !!؟
من خلال قصائد المجموعة أراد الشاعر أن يقول لنا أن أصل سعادة الإنسان تكمن في حسن إستخدامه للخيال في شعره المهموس ، كذلك لمست عمق الشجو بصوره العديدة في الرؤيا والإستلهام والنفاذ والإستحضار ، ففي فلسفته الشعرية توجد ذاتية وعمق أعطاه التميز والقراءة الرصينة في تكوين النمط الشعري للغته الشعرية العالية التي جسدها ، وكانت أغلب قصائده معبرّة عن واقع حال الشاعر وما كان يتصارع في ذاته من مشاعر وأحاسيس ، فهو يريد أن يوصل مافي نفسه الى الآخرين فله رسالته الشعرية المؤمن بها .
ومما تجدر الإشارة اليه ان الشاعر سبق وأن أصدر المجاميع الشعرية التالية :
القمر الغائب 1989 مشتركة.
قبعة الأفعى 2000 .
لاهوية لباب 2005 .
مدان في مدن 2011 .
روزالين 2012 .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو