التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأمم لا تتقدم بالشائعات .. بقلم محسن سمير

لا أعلم سر الشائعات المنتشرة هذه الآونه مهما كان توجهها السياسى او الإجتماعى أو الدينى فالشائعه تنتشر انتشار النار فى الهشيم ويصدقها الناس بكل أسف جاهلهم ومتعلمهم , وقد يصدقها مطلق الشائعه نفسه !!!
وللشائعات تاريخ طويل مع المصريين خصوصا والعرب عامة , ومن أكثر الشائعات انتشارا حتى الأن شائعة سماع "نيل أرمسترونج" رائد الفضاء الشهيرللأذان فوق سطح القمر ورغم أن رائد الفضاء نفى الشائعة بنفسه , ولكن وسائل إعلامنا للأسف اكتفت بنشر الشائعه فقط ولم تنشر تكذيبها لأسباب كثيرة أهمها أنها لا تريد أن يكشف حقيقة كذبها أحد , ولكن السؤال الأهم هو هل بشائعه كهذه تتقدم الأمم أو ننتصر كمسلمين لديننا الحنيف او نستطيع إقناع الغير مسلمين بسماحة وعقلانية ديننا الكريم ؟ وتستمر الشائعات مرورا بالموت حرقا لمخرج الفيلم المسئ للرسول, والخسف بدور العرض التى قدمت ذلك الفيلم، وغيرها من الشائعات التى لم نجن منها سوى سخرية الغرب من العرب والمسلمين.
فهل بالشائعات تتقدم الأمم أم تهوى إلى قاع الجهل والتخلف ؟ هل اطلاق الشائعات من صلب ديننا الحنيف ؟ أليست تعتبر كذبا ؟ ألا يتذكر مطلق الشائعة حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
لهذا أحذركم من نشر الشائعات بقصد أو بدون قصد فتحروا صحة المعلومات التى ترد إليكم وخاصة من مواقع التواصل الاجتماعى كالفيس بوك وتوتير وغيرها . واعلم أخى .. إن وسائل الإعلام بدلا من أن تكون مصدرا للخبر الصادق الموثوق المصدر على العكس أصبح الكثير منها مصدرا لنقل الأخبار الكاذبه بهدف الإعلانات أو زيادة المبيعات أو الشو الإعلامى وزيادة عدد المشاهدين أوالقراء وأصبحت بعض وسائل الإعلام من عوامل هدم الوطن والتى من المفترض أن تكون من عوامل بناءه , فلا تجد إلا القليل جدا من وسائل الإعلام التى تتحرى الصدق فى نقل أخبارها .
لذا اختتم حديثى إليكم بأن لكل منا عقل يفكر ويدرك به , فيجب علينا أن نحكم هذا العقل وأن نعرض كل ما يمر بنا من أخبار وأقوال على عقولنا وأن نتحرى الخبر دائما من مصدره أو أقرب المصادر إليه وأن نجعل أخبارنا من أكثر من مصدر حتى لا نساهم فى نشر الأكاذيب والشائعات فنقع جميعا تحت طائلة عقاب المولى عز وجل بالنار وأن نتذكر قول رسولنا الكريم "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه "صدق رسول الله , فاللهم أحسن قولنا جميعا واجعلنا متحققين بما نقول على الدوام يارب العالمين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو