أضرار الصرف المغطى .... بقلم محسن سمير

اتجهت الدولة فى الفترة الاخيرة الى تغطية الترع والمصارف وذلك لاسباب كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر .تحسين خواص التربة والحد من ملوحتها لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.
والقضاء على مشكلات بيئية كتلوث الترع التي تعتبر المصدر الرئيسي لمحطات مياه الشرب بمحافظات مصر والتى تعاني من مشاكل بيئية خطيرة أبرزها إلقاء الصرف الصحى من مخلفات الأهالي والحيوانات النافقة بما يخدم البيئة ويحميها من التلوث، ولكن فى مقالى هذا سأناقش اضرار تغطية الترع والمصارف يأتى على رأس هذه الاضرار تعرض البرمائيات فى مصر لخطر الانقراض واشهر هذه البرمائيات هى الضفادع ولا يعلم الكثير من المصريين أنه يوجد في مصر نحو خمسة أنواع من البرمائيات تحت مسمي الضفادع, وهي دائما مستهدفة من الدراسات العلمية التي تهتم بالناحية البيئية لأهمية هذه الضفادع في حفظ التوازن البيئي في كل البيئات المائية, خاصة الضفدع المصري والضفدع الأوروبي.
وايضا لا يعلم الكثيرون ان الضفدع المصرى له اهميه قصوى فى الدراسة داخل الجامعات المصرية ابتداءا من كليات الطب والعلوم وانتهاءا ببعض التخصصات فى كليات التربية .
ثانى هذه الاضرار هو فى حالة استخدام انواع من المواسير السيئة التى قد تنفجر فتغرق الارض بالمياه غير الصالحة للري مما يؤدي إلي ضعف المحصول والتربة. كما ان عدم صيانة هذه المواسير وجود مياه متراكمة في وسط الأرض بسبب مواسير الصرف المغطي (المكتومة) .
ثم يأتى ثالث هذه الأضرار وهو التكلفة الكبيرة لهذه المشاريع والتى تكلف الدولة الملايين من الجنيهات فعلى سبيل المثال تكلفة تغطية ترع محافظة دمياط 2.170 مليون جنيه اما التكلفة المبدئية التى ستتكلفها الدولة لتغطية ترعة القاصد بطنطا 150 مليون جنيه اما تغطية ترعة المنصورية بالجيزة فسوف يتكلف 16مليون ....وهكذا فهى بلا شك تكلفة كبيرة .
اما رابع هذه الأضرار فهو تأثير تغطية الترع على الثروة السكمية فى مصر فلو تابعنا بعض الترع التى تم تغطيها والتى سوف يتم تغطيها فسوف نستنتج مدى تأثير ذلك على الثروة السمكية فى مصر و تعتبر الأسماك من المصادر الغذائية الهامة للإنسان والتي يمكن أن تغطى جزء من الفجوة الغذائية ولاسيما البروتين الحيواني وذلك لاحتواها على نسبة من البروتين الأبيض تصل إلى أكثر من 60% من الوزن الطري، ويمتاز البروتين السمكي بسهولة الهضم والامتصاص والتمثيل مقارنة بالبروتين الموجود فى اللحوم الحمراء، كما يمتاز البروتين المأخوذ من السمك باحتوائه على معدلات عالية من الأحماض الأمنية الأساسية التى لابد من توافرها فى البروتين الذى يتناوله الإنسان، بالإضافة إلى نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة .
وتغطية الترع سوف يؤثر تأثيرا سلبيا على الثروة السمكية فى مصر . مما سبق فتغطية الترع والمصارف هو سلاح ذو حدين هو مشروع له فوائد ه الكثيرة وله اضراره المتعددة التى يجب وضع استراتيجيات جادة لتلافي هذه الأضرار.

تعليقات

المشاركات الشائعة