الأمم لا تتقدم بالشائعات .. بقلم محسن سمير

لا أعلم سر الشائعات المنتشرة هذه الآونه مهما كان توجهها السياسى او الإجتماعى أو الدينى فالشائعه تنتشر انتشار النار فى الهشيم ويصدقها الناس بكل أسف جاهلهم ومتعلمهم , وقد يصدقها مطلق الشائعه نفسه !!!
وللشائعات تاريخ طويل مع المصريين خصوصا والعرب عامة , ومن أكثر الشائعات انتشارا حتى الأن شائعة سماع "نيل أرمسترونج" رائد الفضاء الشهيرللأذان فوق سطح القمر ورغم أن رائد الفضاء نفى الشائعة بنفسه , ولكن وسائل إعلامنا للأسف اكتفت بنشر الشائعه فقط ولم تنشر تكذيبها لأسباب كثيرة أهمها أنها لا تريد أن يكشف حقيقة كذبها أحد , ولكن السؤال الأهم هو هل بشائعه كهذه تتقدم الأمم أو ننتصر كمسلمين لديننا الحنيف او نستطيع إقناع الغير مسلمين بسماحة وعقلانية ديننا الكريم ؟ وتستمر الشائعات مرورا بالموت حرقا لمخرج الفيلم المسئ للرسول, والخسف بدور العرض التى قدمت ذلك الفيلم، وغيرها من الشائعات التى لم نجن منها سوى سخرية الغرب من العرب والمسلمين.
فهل بالشائعات تتقدم الأمم أم تهوى إلى قاع الجهل والتخلف ؟ هل اطلاق الشائعات من صلب ديننا الحنيف ؟ أليست تعتبر كذبا ؟ ألا يتذكر مطلق الشائعة حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
لهذا أحذركم من نشر الشائعات بقصد أو بدون قصد فتحروا صحة المعلومات التى ترد إليكم وخاصة من مواقع التواصل الاجتماعى كالفيس بوك وتوتير وغيرها . واعلم أخى .. إن وسائل الإعلام بدلا من أن تكون مصدرا للخبر الصادق الموثوق المصدر على العكس أصبح الكثير منها مصدرا لنقل الأخبار الكاذبه بهدف الإعلانات أو زيادة المبيعات أو الشو الإعلامى وزيادة عدد المشاهدين أوالقراء وأصبحت بعض وسائل الإعلام من عوامل هدم الوطن والتى من المفترض أن تكون من عوامل بناءه , فلا تجد إلا القليل جدا من وسائل الإعلام التى تتحرى الصدق فى نقل أخبارها .
لذا اختتم حديثى إليكم بأن لكل منا عقل يفكر ويدرك به , فيجب علينا أن نحكم هذا العقل وأن نعرض كل ما يمر بنا من أخبار وأقوال على عقولنا وأن نتحرى الخبر دائما من مصدره أو أقرب المصادر إليه وأن نجعل أخبارنا من أكثر من مصدر حتى لا نساهم فى نشر الأكاذيب والشائعات فنقع جميعا تحت طائلة عقاب المولى عز وجل بالنار وأن نتذكر قول رسولنا الكريم "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه "صدق رسول الله , فاللهم أحسن قولنا جميعا واجعلنا متحققين بما نقول على الدوام يارب العالمين .

تعليقات

المشاركات الشائعة