التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة منصور بقلم الشاعر صالح منصور


كان منصور شاب متزوج ،في غاية السعادة، في تلك القرية البعيدة من الجبل،قي بيت من تراب،كانوا سعداء وقانعين بحياتهم البسيطة، وفجأة" يهجمون الغزاة قريتهم، أسنطاعوا الهرب والوصول الى الجبل،رفض النزوح من الجبل، والذهاب الى مكان أمن،وأنضم الى المقاتلين ،ليدافعوا عن الجبل،كانوأ في حالة يرثى...لادار ،لا خيمة، وأنما جدارمن الحجارة،تحميهم من الحر نهارا، وليلا" من الهواء، أضافة" الى قلة الزاد والماء ،بعد ذلك تحسن وضعهم قليلا"،قدمت له خيمة صغيرة، مع الزاد والماء بكميات قليلة.من قبل المنظمات الانسانية...سكن هو وزوجته في تلك الخيمة الصغيرة...كانا سعيدين ، مادام هما معا"، وفي يوم هجم الغزاة...سفح الجبل ،وقاتلوهم وهزم الغزاة،شر هزيمة، ولكن أستشهد منصور....دفن في مقبرة الجبل.....وأقسمت مع نفسها ،أن تأخذ بثأر منصور...أنضمت الى المقاتلين المترابطين في الجبل...وحملت رشاشته...وفبل الذهاب الى واجبها....توجهت الى قبر حبيبها ...وهي تنزف دما"من الدموع على حبيبها منصور....وكانت قد جلبت معها،مقصا" من الخيمة...أخرجت المقص، وأمسكت بجدائلها الطويلة ، الجميلة،.. وقصت جدائلها ، من الجذر،,,,حزنا" وألما" لحبيبها... وعاهدته بالقتال نيابة عنه,ووضعت جدائلها فوق قبر حبيبها وأخذت تغني اعنية حزينه...أبكت جميع الموجودين هناك،وقالت:
منصور*
لن أجلس في البيت
سوف أخذ ثاركَ
لم أنساك؟
انت حبيبي
انتَ الأن في القبر
ماذا أفعل بجدائلي؟
من بعدك
يا منصور
لمن أمشطهم؟
وأي مشط يمشي عليهنَ
كان يدكَ أحسن الأمشاط
ذهبت...
ولم تخبرني
سكنت تحت التراب
ماذا أفعل بهم؟
من يمرح بشعري بعدك
أحلف لكَ
لن يمسحه أحد بعدكَ
لا تظن
أنتَ ذهبتَ
يبقى رشاشتكَ
وحيدة
سوفَ أمليه بالرصاص
كل رصاصة تحمل أسمكَ
ألا أن أخذ ثاركَ
روحي مشتاقة لكَ
منصور
أريد أن أموتَ
أريد أن أنام بجانبكَ
في القبر
أشم هواءكَ
وأبشرك
ثارك أخذه بيدي
ألذي أخذ عمرك
يصير رماد
وليذهب الى الجحيم
ثارك
يا منصور#
‫#‏صالح‬ مادو
27-7-201
*القصيدة للشاعر تحسين الجبوري تقلت بتصرف من اللهجة العامية العراقية الى الفصحى
الصورة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو