التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حوار يعده ويقدمه شيخ اليزيد ضيف هذه السهرة الدكتور صاحب خليل ابراهيم


 
من على 
صالون مي زيادة الادبي 
سهرة الخميس 
حوار 
يعده ويقدمه
شيخ اليزيد 
ضيف هذه السهرة 
الدكتور صاحب خليل ابراهيم
******************************************************************

في البداية أرحب بسيادتكم الدكتور صاحب خليل ابراهيم من العراق
صاحب خليل إبراهيم
الدكتور صاحب خليل إبراهيم (العراق).
ولد عام 1946 بالكوفة.
حاصل على بكالوريوس الآداب من جامعة بغداد, وعلى الماجستير والدكتوراه من الجامعة المستنصرية بتقدير ممتاز.
عمل مديراً للقسم الثقافي بالإذاعة العراقية عشرين عاماً.
عضو في اتحاد الأدباء والكتاب العراقي, ونقابة الصحفيين العراقيين, واتحاد الصحفيين العرب.
كتب ونشر الكثير من المقالات والقصائد والدراسات الأدبية والنقدية في الصحف والمجلات العراقية والعربية, وشارك في مهرجانات قطرية وعربية ودولية كثيرة.
دواوينه الشعرية : أصوات ثائرة 1972 - حدق بوجه من تحب 1979 - قصائد جديدة لبغداد وبيروت 1982 - حين يبتديء الحب 1983. وله عدد من الدواوين المشتركة : ديوان الثورة 1978 - قصائد للميثاق 1979 - أناشيد المحارب 1982 - ديوان الأقلام 1986 - القمر الغائب 1989 - أيها الليل كن حارسي 2000.
مؤلفاته : خواطر - الاغتراب في الشعر العربي قبل الإسلام.
ترجمت بعض قصائده إلى لغات أجنبية.
ممن كتبوا عن شعره : طراد الكبيسي, وأحمد مطلوب, ومحمود عبدالله الجادر, وعبد الإله الصائغ, ومنذر الجبوري .
عنوانه : الأعظمية ص.ب 4032 - بغداد - الجمهورية العراقية.
------------------------------------------------------------------------------
بمجمعنا هذا "صالون مي الزيادة" ´ سؤال روتيني كلمة تعريفية من فظلكم ؟
كيف كانت بدايتكم مع الإبداع ؟
كانت بدايتي مع الإبداع وعمري 3ا سنة كتبت أول قصيدة من 40 بيتاً وهي مربعة كل بيت يتكون من أربعة أشطر في رثاء أخ لي صغير وكنت متألماً لموته , واستمرت الكتابة بعدها وأصبت بحادث سيارة وأشرفت على الموت لولا رحمة رب العالمين وكنت في عداد الأموات وتعـلمت وحفظت القرآن الكريم في الوطن العـربيمثل العراق والأردن وسوريا ولبنان واليمن والإمارات العربية المتحدة ونشرت أكثرها في الصحف العراقية والعربية وترجمت بعضها للانجليزية والفرنسية وبأت بكتابة الشعـر عام 59
س / دكتور إبراهيم المحيط العـائلي يُعَـدُ في بعـض الأحيان مهد الإبداع ؟
ج /كان محيط العـائلة أمياً كان والداي رحمهما الله أميان دون قراءة أو كتابة وأنا أكبر إخواني وكنت مولعـاً باللغة العـربية بشدة ورغبة لا تعـادها رغـبة غـيرها ودخلت الكتاتيب وصدقوني اشتريت لسان العـرب ولما أدخل المدرسة بعد وما زال موجوداً في مكتبتي للآن
س / لو عدنا الى ابي نواس و الخيام هناك ارتباط ؟ /
أجل , وثمة ارتباط وثيق ومبدئي بينهما ألا وهو شرب الطلى والكتابة عـنه , وكلاهما شاعـر عـظيم
في شعـره , كلاهما تحدثا عن الطلى , كل بطريقته الخاصة ولهما أسلوب مشرق معَـبِّر,وإبداعـه الخاص به ينفرد به عـن الآخر, وبالمناسبة عـارضت قصيدة للخيام من زمن بعيد ولا أحفظها للأسف وكنت أحفظ ديوان أبي نواس وعملت بنصيحتة الظاهرية لأكون شاعـراً فعـمدت إلى نسيان ما حفظته وهو لم يقصد هذا المعنى وكما حفظت ديوان أبي تمام والخنساء والمتنبي
عنترة بن شداد أصبح رمز في الخرافة صحيح ما يحكى عنه ام فقط شاعر´سأعيد صياغة سؤالي هل كل ما يحكى عن عنترة بن قراد العبسي واقعا ؟
عـنترة بن شداد العـبسي شاعـر بطل فارس شجاع أبي , انماز بعـفة النفس , وبعـده عـن المحرمات في زمنه (الجاهلية) وكان مغـواراً , وعـلى الرغـم من وضاعـة معـيشته لكونه ابن أَمَة مسبية تُدعـى زبيبة ,تعـلم الفروسية باستعـداداته النفسية والبدنية التي أهلته لأن يكون فارساً وليس كل من ركب فرساً صار فارساً , وتعـرضت قبيلته لغـزو من قبيلة أخرى فكان أبوه يحثه للقتال ويقول له : كر وأنت حر , فكان جوابه : العبد لا يُحسن الكر إنما يُحسن الحَلْب والصر , ويكرر اأب قوله لثلاث مرات ويجيبه عنترة بالقول نفسه , ولكنه دخل ميدان الحرب وأعاد المال والحلال وانتصرت قبيلته , وقد حقق عـنترة ذاته (الأنا) ببطولته وكسب ذاته وود القبيلة على الصعـيد الجمعـي واعـتراف القبيلة به للدفاع عـنها , وكانوا مع ذلك كنوا يدعـونه في زمن السلم بابن زبيبة تعـييراً له وفي وقت الحرب يدعـونه بابن الأطايب !! وأصبح في الحكايات عـند الحكواتية بطلاً خرافياً . هذه حكايته , وكتبت بحثا أكاديمياً عـن العـقدة النفسية المزدوجة في شعر عـنترة العـبسي وسُحيم عـبد بني الحسحاس (مخضرم)
س / الشعـر الجاهلي أدى فعـلاً دوراً مهماً في الحماسة والحروب ام شعـر حكمة؟
الشعـر الجاهلي حسب رأيكم له إضافات في المخزون اللغـوي أو جانب من الصحراء؟
ج / الشعـر الجاهلي أصل الشعـر العـربي إذ لولاه ما عـرفنا الشعـر , وهو فعـلاً شعـر متعـدد الأغـراض الشعـرية وهو شعـر حرب وحب وحزن , ووداعـة وإنسانية بمعـانيها كلهاوإن كانت أحياناً الكلمة الواحدة تثير حرباً , وكان الشعـر الجاهلي عـلى الحروب الكثيرة هي قلة خيرات الأرض آنذاك , وقد تألفت منهم جماعـة الصعـاليك التي اختطت لنفسها خطاً خاصاً بها يعـتمد السلب والنهب لإشباع الجياع , وتقليص الفارق الطبقي في المجتمع حتى سمي عـروة بن العـبد بأبي الصعـاليك , وكان يقسم الغـنائم بين الفقراء والجياع . والشعـر الجاهلي قد تضمن الحكمة وكل ما يخطر عـلى بال إنسان إمّا من التجارب التي أحنت ظهورهم وإما من طول التأمل وكثرته في الحياة مثل طَرَفَة بن العَـبد . أمّا لغـته فسليمة وغـاية في الدقة . واللغـويون يعـتمدون الشعـر الجاهلي في تفسير كلمات القرآن الكريم
نترك قليل الحقبة الجاهلية و نتجه الى المتنبي اين يصنف هذا الشاعر نادرة و حكيم ام شاعر البلاط و المدح و وصف بالشاعر الأناني "حيث يقول
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
ج / المتنبي شاعـر من الفحول , تضمن شعـره الحكمة القوية المسبوكة سبكاً لا خلاف عـليها فهو شاعـر مطبوع وتنساب الحكمة عـلى لسانه ناصعـة قوية عـكس الشعـراء الذين عـرفوا بالحكمة والموعـظة فهم أضعـف الشعـراء , ولم يكن المتنبي الشاعـر الفذ شاعـر بلاط إلاّ لكون الحاكم عـربياً أصيلاً ويحترم الشعـر ويكرمه , فهو عـروبي لا شائبة فيه , والمتنبي ومن قوة شاعـريته قال : أنا الذي نـظـر الأعـمى إلى أدبي × × وأسمعـتْ كلماتي مَنْ بهِ صَـمَمُ أية روعـة فنية في هـذا البيت وفي أكثر شعـر المتنبي أنام ملء جفوني عـنْ شواردها × × ويسهـرُ اخـللقُ جرّاها ويختصمُ أية قوة خارقة لللمتنبي يتنفس الشعـر ويتنفسه الشعـر في روعة وهـذا من مقومات عـصره وكل زمن رجال ودولة وله خصوصيات يكمل بعـضها بعـضاً والإنسان عدو ما جهل
.
القصيدة العمودية و التفعيلة كلمة من فظلكم على هذا الصنف و المكانة في المجتمع وفي تاريخ الأدبي العربي ؟
ج / لا فرق بي القصيدة العـمودية المقيدة بالقواعـد الكثيرة لتميز الشاعـر من غـيره وقصيدة التفعـيلة ذات مرونة وحركة أكثر , وأنا لا فرق عـندي بينهما طالما التمكن منهما بقوة
الشعر الحديث وصل المراد أي ما كان يرجى منه ؟
ج / الشعـر الحديث وصل إلى المكانة المطلوبة ليس كله . ليس كله فمن الظلم أن نقول حقق المكانة المطلوبة ,. فالكثير منه مجرد رصف كلمات غير مترابطة بحجة السريالية والحداثة و الانقلاب عـلى القديم , ولكنه انتشر بسرعة كبيرة في الوسط الثقافي
ما الفرق بين النص النثري و القصيدة النثرية و المقامات ؟
ج / الفرق بينهما واضح , أحدهما يكون نصاً عـلمياً لا حياة أدبية فيه , والقصيدة النثرية أفضل إذا كانت مكثفة غـير مترهلة بكلماتها وتضم وفيها صور شعـرية آسرة مؤثرة معـبرة وفيها زوايا كثيرة للإبداع , وأين نحن منها فهي في واقعـها شعـر إذا كانت فاعـلة مؤثرة وهات لي أكثرهم ممن يكتب قصيدة النثر لم يقع في أخطاء إملائية ونحوية . وأنا لا فرق عـندي بين القصيدة العـمودية الممتازة واتتفعـيلة الجيدة وقصيدة النثر المتألقة فكلها شعـر , والشعـر ليس أواني مستطرقة . وأنا أمارس كتابة الأنواع الثلاثة .
الناقد و المجتمع اين مكانة الشاعر ؟
ج / يبقى الشاعـر الجيد المتألق في شعـره ومهما يكن فهو بحاجة إلى الناقد الجاد المخلص , والمجتمع الواعـي المثقف الذي يعـرف ما يقوله الشاعـر .
هل فعلا دخلنا زمان الانحاط في الادبي العربي ؟
ج / لا أعـتقد ما زال الإبداع مستمراً عـلى الرغم من الإنحطاط الموجود
س / ما هو دور الشاعـر في المجتمع ؟
ج / ينبغـي للشاعـر المبدع أن يؤثر إيجابياً في المجتمع ويغـيِّره
, فالكلمة الصادقة النابعـة من القلب تدخل إلى القلب بسرعـة , وأن يرتقي المجتمع إلى مستوى الشاعـر الحق الكبير المحترم
س / الشاعر والناقد , من هـو القط ومن هـو الفأر ؟
ج / أرفض بشدة هذه التسمية وهذا التشبيه , فالشاعـر والناقد كلاهما مبدعـان والناقد الحفيقي أكثر وعـياً من الشاعـر لكونه يحلل النص ويفككه ويعـيد بناءه كما يجب أن يكون الشعـر
س/ الترجمة لها دور أم هي خائنة ؟
ج / في الحقيقة الترجمة الحقيقية الصائبة و(نادراً) ماتكون صحيحة جيدة , وأحياناً تلغـي النص بحيث لا نفهما , وهي ترجمة مشوهة , وقيل هي خيانة النص الأدبي في لغـته الأم , ولكنها تقدم لنا خدمة جليلة لنطلع عـلى ما يدور حولنا .
/ هل سمعـت بالأدب الأمازيغي؟
ج / يقال أنه ممتاز ولكن لا أعرف إلاّ يحيي الطاهر الوطار هو روائي ممتاز وسبق أن كتبت نقداً لروايته ولا أعلم هل هو أمازيغي أم لا؟
كلمة قصيرة عن حياتكم المهنية و الندوات و الإصدارات و المشاركات ؟
ج / هذه كلمات من بعض قاموسي الشعـري وأنا من مدينة الكوفة الغـراء فيها النخيل والبساتين ونهـر الفرات والنوارس والعصافير والقوارب والزهور وجمال الطبيعـة الساحرة ولها تاريخ مشرق ومشرف وعاصمة الخلافة في زمن الإمام علي كرم الله وجهه , ومن ثم بلد الشاعـر المتنبي
كلمة للمبدعين الشباب ؟
ج / أن يلتفتوا للإبداع وعليهم بالقراءة والمتابعـة , ولا شيء غـير الإبداع فهو الخالد وما عـداه يذهب زبده جفاء وما ينفع يمكث في الأرض , وعـليهم عـدم الغـرور وتصفيق الكاذبين له بأنه مبدع وعـبقري فهي كلمات زائفة إلاّ من ناقد محترم محترف قضى عـمره في النقد وقرأ المذاهب النقدية كله
انني امام قامة ادبية أضن لا تكفي معكم سهرة واحدة أستاذي الفاضل انتم مدرسة ؟
كلمة ختامية و حرة ؟
ج / في الختام أسأل الله أن يوفقنا جميعـاً ويأخذ بأيدينا لما فيه خير أمتنا المجيدة , ونتحرر من أشكال اظلم والجور , إنه سميع مجيب , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو