التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القدْسُ تبْكي بقلم نور شحادة

في عام 1936 تفجرت الثورة في ارجاء فلسطين ومن ملامحها الاضراب الذي استمر 70 يوما وفي هذا يقول الشاعر .... وديع البستاني
_______________________
_______________________
خَطْبٌ يَعُمُّ ولمّا يَغْضَبِ العَرَبُ
اللهُ أكْبرُ بعْدَ اليوْمِ إنْ غَضِبوا
سَبْعوْن يوْماً على الإضْرابِ قاطِبةً
بالعِزِّ ما أكلوا بالعزِّ ما شَرِبوا
________________________
عفوًا وديعُ وهذا القَوْلُ والسَّبَبُ
قد صَاغَهُ القَهْرُ والاوجاعُ والغَضَبُ
________________________
قد قُلْتَ قبلَ عُقودٍ قَوْلَةً نُسِيَتْ
ما بين كأسٍ ولَيْلٍ خَمْرُها الصّخَبُ
________________________
سَبْعونَ يومًا وماذا لو أَتَيْتَ لنا ..؟.
سبعونَ عامًا وزادَ الهَمُّ والكَرْبُ...!!!..
________________________
قلْبي جَريحٌ بهذا الأمْرُ يا وطني
قدْ صَاغهُ القَهْرُ والأوْجاعُ والغَضَبُ
________________________
القدْسُ تبْكي وما للقدْسِ بارِقَةٌ
قُصّتْ جَوانِحُها والجّمْعُ لمْ يَثِبوا
_______________________
ضَاعت بلادي والأعْرابُ قد ثَمِلوا
ما بين مُؤتَمِرٍ فيهم ومُرْتَقِبِ
_______________________
هُمْ كُلّما جَمَعوا للحَرْبِ عُدَّتَها
سَلُّو السُّيوفَ التي أَنْصالُها قَصَبُ
_______________________
أيْن العِراقُ عِراقُ العِزِّ صَرْخَتُهُ
أيْن الكِنانةُ فيْ سيْناءَ تَلْتَهِبُ
_______________________
نارُ المَجوسِ اسْتَنارتْ في هَوى سَبإٍ
بلقيسُ تَبْكي دَمًا والعَرْشُ َيَلْتَهِبُ
_______________________
في الشّامِِ تَسْمو إذا شَاهَدْتَ أرْملَةً
تَلْقَى بها أَمَلاً ما زالَ يُرْتَقَبُ
_______________________
تَلْقَى بها عَتَباً يعْلوْ على أَلمي
مَوْجوْعةٌ مِثْلُ غُصْنٍ قَصّهُ الوَصَبُ
_______________________
عَرّجْ على ما تَبَقّى مِنْ كَرامَتِنا
واقْرأْ شَواهِدَها ما خَطّت الكُتُبُ
_______________________
نَحيا بأَحْزانِنا والقَلْبُ مُعْتَصِرٌ
كَيْفَ السّبيْلُ لِعِزٍّ راحَ يُسْتَلَبُ
_______________________
أيْن الّذيْن رَوَى التّاريْخُ سِيْرَتَهُمْ
في كُلِّ قُطْرٍ هُنا راياتُهُم نَصَبوا
_______________________
كُلُّ الشُّعوبِ لَهُم سَيْفٌ يُوَحّدُهُم
فَما لِقَوْمي كَأَنَّ سُيوفَهُم خَشَبُ...!!!
في عام 1936 تفجرت الثورة في ارجاء فلسطين ومن ملامحها الاضراب الذي استمر 70 يوما وفي هذا يقول الشاعر .... وديع البستاني
_______________________
_______________________
خَطْبٌ يَعُمُّ ولمّا يَغْضَبِ العَرَبُ
اللهُ أكْبرُ بعْدَ اليوْمِ إنْ غَضِبوا
سَبْعوْن يوْماً على الإضْرابِ قاطِبةً
بالعِزِّ ما أكلوا بالعزِّ ما شَرِبوا
________________________
عفوًا وديعُ وهذا القَوْلُ والسَّبَبُ
قد صَاغَهُ القَهْرُ والاوجاعُ والغَضَبُ
________________________
قد قُلْتَ قبلَ عُقودٍ قَوْلَةً نُسِيَتْ
ما بين كأسٍ ولَيْلٍ خَمْرُها الصّخَبُ
________________________
سَبْعونَ يومًا وماذا لو أَتَيْتَ لنا ..؟.
سبعونَ عامًا وزادَ الهَمُّ والكَرْبُ...!!!..
________________________
قلْبي جَريحٌ بهذا الأمْرُ يا وطني
قدْ صَاغهُ القَهْرُ والأوْجاعُ والغَضَبُ
________________________
القدْسُ تبْكي وما للقدْسِ بارِقَةٌ
قُصّتْ جَوانِحُها والجّمْعُ لمْ يَثِبوا
_______________________
ضَاعت بلادي والأعْرابُ قد ثَمِلوا
ما بين مُؤتَمِرٍ فيهم ومُرْتَقِبِ
_______________________
هُمْ كُلّما جَمَعوا للحَرْبِ عُدَّتَها
سَلُّو السُّيوفَ التي أَنْصالُها قَصَبُ
_______________________
أيْن العِراقُ عِراقُ العِزِّ صَرْخَتُهُ
أيْن الكِنانةُ فيْ سيْناءَ تَلْتَهِبُ
_______________________
نارُ المَجوسِ اسْتَنارتْ في هَوى سَبإٍ
بلقيسُ تَبْكي دَمًا والعَرْشُ َيَلْتَهِبُ
_______________________
في الشّامِِ تَسْمو إذا شَاهَدْتَ أرْملَةً
تَلْقَى بها أَمَلاً ما زالَ يُرْتَقَبُ
_______________________
تَلْقَى بها عَتَباً يعْلوْ على أَلمي
مَوْجوْعةٌ مِثْلُ غُصْنٍ قَصّهُ الوَصَبُ
_______________________
عَرّجْ على ما تَبَقّى مِنْ كَرامَتِنا
واقْرأْ شَواهِدَها ما خَطّت الكُتُبُ
_______________________
نَحيا بأَحْزانِنا والقَلْبُ مُعْتَصِرٌ
كَيْفَ السّبيْلُ لِعِزٍّ راحَ يُسْتَلَبُ
_______________________
أيْن الّذيْن رَوَى التّاريْخُ سِيْرَتَهُمْ
في كُلِّ قُطْرٍ هُنا راياتُهُم نَصَبوا
_______________________
كُلُّ الشُّعوبِ لَهُم سَيْفٌ يُوَحّدُهُم
فَما لِقَوْمي كَأَنَّ سُيوفَهُم خَشَبُ...!!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو