التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قَواعِدُ السِّياسَةِ العَشْرْ بقلم محمود الضميدي


قَواعِدُ السِّياسَةِ العَشْرْ !
=============

***
يا أيها الإخْوانُ والخِلّانُ
في الوطنِ الكبيرِ مِنَ المُحيطِ الى الخليجِ
أناشدُ الأدباءَ والشُّعراءَ
والفُقراءَ يا كُلَّ الأحِبَّة والرِّفاقْ !
مَنْ ذا يُعَرِّفُ لي السِّياسَةَ مَنْ يُعَلِّمُني الكياسهْ؟
صَوتٌ مِنَ المَجهولِ جاءَ كَأَنَّهُ صَوْتُ الحِداءْ !
يا سائِلاً عِندي الجَوابْ .
مَنْ أنتَ قُلْتُ؟! أجابني:
لا تَجْزَعَنَّ أيا فتى فأنا الضَّميرُ المُسْتَتِرْ
فَسَألْتُه مُسْتَهجِنًا !
ما جِئْت تفعلُ دُلَّني مِنْ بَعْدِ أن طالَ الغِيابْ؟!
هل جئتَ تنعقُ كالغرابْ ؟!
أمْ أنت كَذَّابٌ أَشِرْ ؟!
فأجابني :
يا صاحُ تَنْقُصُكَ اللباقةُ والفَراسةُ جِئْتُ كيْ
أعطيكَ درْسًا في دهاليز السياسهْ !
إدخلْ الى ذاكُ الزُّقاقْ .
وانظرْ شِمالَكَ عِنْدَ أوَّل مُفْترقْ تَلقى نَفَقْ .
فاعبرْ ولا تَخْشَ الولوجَ فسوفَ ينبلجُ الأفُقْ.
حُثّ الخُطى حتى ترى خَمّارةً مهجورةً سَكَنَتْ بِها جِنِّيةٌ
مالَتْ دَلالًا مِثْلَ غُصنِ البانِ كاسيةً وعاريةً فوالدُها
كَبير الجانِ ضَيَّعَها بِكأسٍ مِنْ عَرَقْ !
خُذْ رَشْفَةً مِنْ ثَغْرِها حتى يزولُ الغَّمُ
عن قلبِ التَّعاسهْ !
تابِعْ مَسيرَكَ لا تَخَفْ فإذا بلغتَ المُنتَصَفْ
يُغْويكَ صُندوقٌ كصندوقِ العَجَبْ !
قِفْ واقتَرِبْ . في ذلك الصندوقِ إرثُ أبي لَهَبْ .
وقُصاصةٌ في مَتْنِها خَطَّ الهوانُ قواعدًا
كُتِبَتْ بِماءٍ مِن ذَهَبْ !
عَنْ كُلّ ألوانِ السياسةِ في قَواميسِ العَرَبْ !
فاقرأ وتابِعْ عَنْ كَثَبْ :
لا تَكْتَرِثْ .... إن عاد هولاكو بِرِفْقَةِ ثَعلَبِ الصحراءِ ثُمَّ لمْ تَجِدِ العراقْ !
لا تَكْتَرِثْ .... ان أصبحَ الدَّمُ في عَواصِمِنا يُراق !
لا تَكْتَرِثْ .... إنْ دُنِّسَ الأقصى أو انْهارَ البُراقْ !
لا تَكْتَرِثْ ... إنْ حَلَّتِ العِبْرِيَّة الفُصحى مَحَلَّ الضَّادِ
أو ساحَ الجِناسُ على الطِّباقْ !
كُنْ لَيِّنًا واحْرِص بأن تَبقى مع الغَرْبِ الغريبِ على وِفاقْ !
واعقِدْ مع الذِّئبِ اتِّفاقْ !
واعْلِنْ على ابناءِ جِلْدَتِكَ التَّنافُرَ والتَّناحُرَ والتَّشاحُنَ والشِّقاق !
واحْلِفْ على العَرِبِ الطَّلاقْ !
عَيِّنْ كلابًا للحِراسهْ !
سَمِّ الهَزيمةَ إنْتِكاسه !
فَنُّ السياسةِ يا فتى صَعبٌ وشاقْ !
فهيَ المَزيجُ مِنَ التَّحايُلِ والتّخاذُلِ والتّنازُلِ والنِّفاقْ !
أمَّا الكياسَةُ إنَّها تأتي على نَفسِ السياقْ !
فهيَ التي تَأْسى عَلَيْكَ إذا سَمِعْتَ خِطابَ بَعْض السَّاسَةِ
النُّجَباءِ يومًا ثُمَّ لمْ تُلْقِ الحِذاءَ بوجههمْ
أوْ لَمْ تُسارِعْ بالبُصاقْ !
***
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو