التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ستراتيجة الخطاب النصي ورؤى التواشج المعرفي لامارتين انموذجا

ستراتيجة الخطاب النصي ورؤى التواشج المعرفي لامارتين انموذجا
دراسة نقدية حول قصيدة لامارتين للشاعرة التونسية عفاف السمعلي
****************************************************
مما لاشك فيه عند البحث في مرجعيات التواصل النقدي بين النص المطروح والناقد نجد ان لابد للناقد من الابتعاد قدر المستطاع عن حالة الترف الفكري و البذخ النفسي قدر المستطاع كي يكون اقرب الى روح النص للحصول على رؤية نقدية متحررة وهذا لعمري مما يتيح للناقد من بناء منظومتة النقدية القائمة على
صلة الناقد بالسياق الفني والابداعي وكل ما يحيط بالنص من مرجعيات معرفية سائدة .
ولابد للناقد من تأمين ذلك التواصل من خلال اللغة التي تتجاوز حد الابلاغ من خلال لغة التخاطب اليومي
فنحن احوج مانكون حينها الى دالة حوارية عبر قناة اللفظ والرمز وماتقتضيه الوظيفة التواصلية للاداء اللغوي اذ لابد من ان نصل الى حقيقة مايريد ان يقوله النص ومن هو المقصود وذلك هو اس الوظيفية التواصلية النصية لذا يدور النص ولغة الخطاب ضمن دائرة يمكننا ان ندعوها ستراتيجية الخطاب
********************************************************************************
الشاعرة التونسية عفاف السمعلي تؤطر ( لامارتين ) بخطاب لساني يؤكد لنا عمق الصلات المعرفية التي
تتبناها الشاعرة فقد استطاعت عمل صلات نصية معرفية بخطاب ذا نسق متطور من خلال النص وخطابها مع ثيمة ارتكازية عالمية هي لامارتين الشاعر الفرنسي الذي كانت اشعاره بداية الشعر الرومانطيقي في فرنسا والتي أغلقت المرحلة الكلاسيكية فهي اشعار بدت وكأنها صادرة من الاعماق
لذا هذه نقطة تحسب للشاعرة في في بناء ستراتيجية الخطاب النصي باعتبارت تثاقفية واستدعاء ذهن المتلقي للتواصل مع مكنونات الخطاب الشعري التي تستدعيه الشاعرة للتعبير عن مكنواتها وخلجات نفسها بشكل صادق كما في قولها
-
على ضفاف فلسفتي
رمقني نهر السّان بنظرة غرق
تنهّد لامارتين
وسكب السّؤال تلو السّؤال
أين أنا منك يا طفلتي؟
أزهر حبّه زهر لوز
فتورّدت وجنتاي
الشاعرة وعبر رؤى التواشج المعرفي هي انموذج لكل فتاة يتقمصها النص وهو لعمري ما كنا نرمي اليه دائما بان يكون النص صدى لروح الشاعر وتبنيه قضايا مجتمعية من خلال اتخاذ الشاعر لنفسه انموذجا رغم شيوع الخطاب الفردي للنص فالشاعرة تخرج من تلك البوتقة لتسح علينا اهات فتاة شرقية واستخدمت في سبيل ذلك اوسع الدلالات اعتبارا وثقافة لحمل جمله من المضامين العالمية مابين لامارتين وبدر شاكر السياب فمن خلال مفردة المطر وتكرارها والشرفة والقمر استطاعت وبحذاقة الشاعرة المتفردة ان ترتقي برؤى النص بين ثيمتين عالميتين جمعتهما بثيمة نصية واحدة
كما في قولها
-
لي عندك أحلام
ودماء تثور
كلّما نطقتك شفتاي
لي عندك شرفةُ القمر
ومطر مطر يعاودني
بغيث القبلات
-
ان التحرك النصي داخل دلالات ذات مساحة متموجة يحتاج فيما يحتاج الى خطاب ولغة شعرية ومعرفية ثرة فهو لايقتصر على المرجعيات سواء كانت اسلوبيه او جمالية وهذ هو المقياس الذي يعتمد عليه الناقد في تقييم قدرة الشاعر في بناء ستراتيجة الخطاب النصي والشاعرة هنا اثرت النص بدلالات لفظية كانت تطوف بها بحرفية بالغة على ضفاف الحقيقة الدلالية لما تود ان تقوله للمتلقي كي يشاركها تجربتها الشعورية كما في قولها
-
لي عندك تضاريس أنوثتي
وحقيبة الذّكريات
لي عندك ورودي الّتي رويناها
بعبق الأمنيات
وحدت الشاعرة بقدرتها اللغوية على توحيد لغة الخطاب الشعري بين تجربتين هما تجربة الشاعر الفرنسي لامارتين في قصيدة البحيرة وتجربتها الخاصة ولغتها الخاصه وهنا نضع ايدينا على مفارقة معرفية بين عصرين واسلوبين وخطابين كانا يجب ان يفترقا حيث يلتقيان لكن تمكن الشاعرة وحذاقتها اللغوية وقدرتها الخطابية استطاعت من الاقتراب كثيرا من بحيرة لامارتين وتماهت شعوريا مما جعلنا نخرج من دائرة الحقيقة الفردانية والتحليق في فضاءات مشبعة بدلالات عالمية واستطاعت ان تبين لنا تلك الحلقة المفقودة بين النص الادبي الغائب والنص الادبي الحاضر كما في قولها
-
لامرتين ازرع نبتةَ الهوى كي أخلع نزيف الرّوح
أنت زغرودة الفرح
ودمعٌ يغمّس في ليل الوجع
يرحل مع الغرباء لمجهول بعيد
من أوصد بابي؟ وحلمي ينتظر النّشيد؟
كلّما هطلت غيمة من عينيك
كي يورق قلبي من جديد
-
اختلاف الزمن واختلاف الدلالة وفق الاستعمال اللغوي وبناء الخطاب الشعري عند عفاف سمعلي اتخذ مساره نحو تبني عملية تواصلية بين الماضي والحاضر بين عشتار والطقوس القديمة بين لامارتين ورؤى التحرر من الحكم الرجعي والثورة الفرنسة والالام والا مال لبحيرة لامارتين وفجيعة الفقد والاستنزاف الروحي والشعوري لدى الشاعرين اكد مما لايقبل الشك ارتفاع شاعرية عفاف السمعلي لاكتناز نصها بدلالات لفظية واتخاذها طريقة مبتكرة شرعنت الايحاء النصي تكثيفا لاشعاع دلالي من خلال الفيوضات الخطابية دون تجاوز حدود الالفاظ ومن هنا نثمن هذا النص وقدرة الشاعرة عفاف السمعلي في بنا ستراتيجية الخطاب النصي ورؤى التواشج المعرفي
-
لامرتين ارسم عشتارَ بلون التّبر .
ما عاد في العمر الكثير لأسكبه وأجرّب .
تطالعني الفجيعة
انقر على صدري لتطرد ضباب الألم ...
فالغمام ُ ينتظرنا عند مشارف النجوم ..
لي عندك لوحاتي وطقوس عشق ٍ تنكّرت لها أعراف القبيلة
فحباها الضّياء حتّى كبرت مع الشّمس
بين يديك
مدّ يديك نحطّم صخور الخيبات
ونرحل لعالم تحكمه العصافير
************************************************
الشاعرة التونسية عفاف سمعلي من الشواعر العربيات القلائل اللواتي اختطنَ لهن طريقة واسلوبية متميزة فهي شاعرة وقاصة من طراز خاص كان لابد من وضع لمساتنا النقدية لاستشراق القيم الجمالية في نصوصها
شكري وتقديري للنص المكتنز ابداع (( لامارتين ))
شكري وتقديري للشاعرة التونسية عفاف السمعلي
-
العراق/ الناقد هاني عقيل
13 / 7 / 2017

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو