التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العلاقة بين الموجة المالي والمتابـع بقلم جمال علام (فقرة الخدمات التعليمية )

العـلاقة بين الموجــــــــة المـالـــــــــــــــــــي والمتابــــــــــــــــــع من اجـــل التعـــــــــــــــــــــــــاون والتناصــــــــــــــح بعيدا عن التضــــــــارب والتصـــادم اولا : هناك فرق بين عمل الموجة المالي والمتابع ونتعرض لطبيعة العمل لكل منهما طبقا لما توفر لدينا من قوانين وقرارات منظمة للعمل الموجـــــة المالي يتحـــــــــــــــــــــــــــــقق ( يبحث) ولا يحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقق أولا : التوجية المالي (1) هو نوع من انواع التفتيش والرقابة المحلية علي الاعمال المالية والادارية علي اختلاف صورها وجميع مراحلها بقصد الوقوف علي مدي سلامة الاعمال وحسن سيرها وسلامة تنفيذها وفقا للقوانين واللوائح والتعليمات المنظمة لذلك(2)هو جهاز اداري يختص بالتفتيش والرقابة علي الاعمال المالية والادارية منشأ بالقرار الوزاي رقم 165 لسنة 1975 (3) أهميـــــــــــــــــة التوجية المالي تتمثل في ارساء القواعد الوظيفة علي اسس سليمة وللتحقق من ان الاجراءات ومراحل العمل قد انجزت وفقا للاصول المطلوبة وفي المواعيد المحددة (4) لايقصد بعملية التفتيش تصيد الاخطاء والمخالفات وتوقيع الجزاء بل تهدف الي توجية العاملين علي أداء عملهم علي الوجة الاكمل (5) اذا كان كل عمل لة جوانب فنية وادارية فهو المسؤل عن الاعمال المالية والادارية بصفة فنية فهو جهة التخصص في كل ما يخص ذلك (5) جوانب عمل التوجيه المالي (أ) يتناول شخصية العامل بالتحليل في النواحي المتعلقة بالعمل من الناحية التنظيمية وكيفية أدائة ومدي التزامة بالمواعيد المحددة والمامة بالقوانين واللوائح والتعليمات (ب) يتناول جانب موضوع البحث من حيث الكم والكيف وتقيمة للآداء والعمل والنتائج(6) الصفات الواجب توافرها في الموجة المالي قوة الشخصية = سعة الصدر =قوة الملاحظة والقدرة علي التفاهم وحسن التصرف = الحيدة والبعدعن الامور الشخصية = الالمام الكامل بكافة القوانين الحكومية والقرارت الوزارية والنشرات الدورية مع القدرة علي اصدار نشرات تساير العمل ومتطلباتةوايجاد حلول لما يجدة من مشاكل وربما يتطلب الامر عدم مغادرة المكان الا بعد اجراء التصويب وليس الاثبات لها فقط(7) المؤهل الدراسي المطلوب للموجة او شروط شغل الوظيفة مؤهـــــــــــل عــــــــــــــال تجـــــــاري والمجموعة النوعية المجموعة التخصصية للتمويل والمحاسبة
ثانيــــــــــــــــــــــــــا: المتابعة يحكمهــــــــــــا بعض القرارات الوزارية والكتب الدورية ونستشهد بأخرها وهو القرار الوزار ي رقم (5) لسنة 2013 بشأن تنظيم عمل أجهزة المتابعة الميدانية ( الادارية) بديوان عام الوزارة والمديريات والادارات التعليمية والكتاب الدوري رقم 17 لسنة 2015 اولا:معايير انتقاء المتابعين وفقا للمواصفات الآتية (1) المواصضفات الشخصية حسن المظهر = حسن السيروالسلوك = الصحة الجيدة = القيم الدينية والاخلاقية= الامانة والنزاهة = رحابة الصدر = قوة الشخصية الهدوء وضبط النفس = القدرة علي ( التفاوض والاتصال والتواصل = المزح بين العزم والمرونة تقبل الرأي والرأي الآخر = تقبل النجاح والفشل = التجدث بلغة راقية)(2) المـــــــــــــــــؤهلات : ألا تقل الدرجة العلمية عن مؤهل عال مناسب = يفضل الحاصلون علي درجتي الماجستير والدكتوراة (3) المواصفات الوظيفية ألا يزيد السن عن 55 سنة = ألا تقل درجتة العلمية عن معلم أول أ = أن ينتمــــــــــــــــــي الي احدي مجمــــــــــــــــوعات التعليــــــــــــــــــــــــــــــــم = ان تخلي صحيفة احوالة من أي جزاءات = ألا تقل تقارير الكفاية خلال الثلاث أعوام السابقة عن مرتبة كفء ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الخ (4) الخــــــــــــبرات ألا تقل مدة خبرتة في مجال العمل بالمدارس عن 10 سنوات أن يكون حاصلا علي دورات تدريبية في المجال ,,,,,,,,,,,,,, الخ (5)مهـــــــــــــــــــــــام المتابعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن= متابعة العملية التعليمية من الناحية الفنية عن طريق الزيارات الصفيــــــــــــــــــة الناقدة للآداء بعيدا عن تصيد الآخطاء مع ضرورة مراجعة تقارير موجهي المواد الفنية بالمدرسة قبل دخول أي فصل لمطابقة تعليقاتهم مع الحالة الفعلية للعمل بالفصول = تقديم الدعم الفني والمشورة =تفعيب القرارات الوزارية المنظمة للعمل = متابعة النواحي الادارية بالمدارس = المساعدة في حل المشكلات بالمدارس عن طريق الاتصال بالمسؤلين في الادارات والمديرية احالة المخالفات الي الشؤن القانونية = تقديم مقترحات لتنمية العمل(6)التفرغ التام لرجال المتابعة بالمد يريات والادارات التعليمية
الخلاصــــــــــــــــــة : بالنسبة للمتابع هو مجموعة تعليم ومهمتة المتابعة وتقويم الاداء وليس التفتيش وهو يتابع الاعمال الادارية بالمدرسة وليست الاعمال المالية ومن الواجب ان يكون هناك تفاهم وتنسيق بين التوجية المالي والمتابعة لان الاثنان مهمتهم واحدة وهي الوقوف علي مستوي الاداء للاعمال بالمدرسة والعمل علي الارتقاء لمستوي الاداء مع رصـــــــــــــــــد السلبيات لتصويبها وايجاد حلول لها وليس بقصد التصيد للاخطاء والتصعيد وبالنسبة للمتابعة تختص بالنواحي الفنية من ناحية التعليم والنواحي الاداريةمن عموم الاعمال بالمدرسة والتوجية المالي مهمتة متابعة الاعمال المالية والادارية من جميع جوانبها الفنية والادارية وباذن الله سنوجة رسالة مهمةالي كل من السادة/ مديروا الادارات والموجهين الماليين ورجال المتابعة
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو