التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أغيثونا أيها المسئولين عن التعليم سعيد ناصف



ستظل قضية تطوير المؤسسة التعليمية وإصلاحها فى مصر بصفة عامة ، وإصلاح المدرسة بصفة خاصة، من الإهتمامات الحكومية والمدنية معا لارتباطها بحياة الإنسان ونمائه لمواجهة متغيرات العصر، فالطريق الصحيح والسليم لبناء هذا الإنسان وتكوينه هو الإعتراف بحقوقه ومنها الحق في التعليم ، وكفالة هذه الحقوق والمحافظة عليها كاملة غير منقوصة .
والإعتراف بهذه الحقوق شرط ضروري لنماء الشخصية الإنسانية نماءً شاملا من خلال التعليم والتربية ، في مدرسة جيدة ، وفعالة ، ومؤثرة ، فضلًا عن زيادة الوعي المجتمعي بأهمية التعليم وتطويره ، وإصلاح المدرسة إصلاحًا شاملا لضرورتها الحياتية ، كما علت الصيحه بين أولياء الأمور والمعلمين " التعليم لدينا له مشاكل كثيره منها على سبيل المثال لا الحصر الفصول ضيقة ، وقلة عدد المدارس ، وعدم تجهيزها ، أى أن العملية التعليمية نفسها فى حاجة إلى إعادة نظر .
فنحن لدينا كثافة فى الفصول كبيرة جدا ومدارس تعمل فترتين ، وليس هناك ملاعب أو معامل ، المعلم نفسه يحتاج إلى إعادة نظر ... " ( فهل تتخيل .. أن الذى يقوم على تربية أبنائنا مدرس يعمل بالأجر !! هل هذا يعقل أيها الساده ؟ ويسمى المدرس المتعاقد ، كيف يكون مربيا وهو يعمل بالحصة ؟ لقد افتقدنا المعلم ... وإلى هذا الحد هان المعلم على الدولة وهو عصب العملية التعليمية وعمودها الفقرى ؟!! فهانت المنظومة التعليمية كلها , وكيف يكون مربيا وهو لا يملك الإستقرار فى حياته ؟ إن المربى المهتز لن ينقل إلا اهتزازه ، والمربى الخائف الوجل لن ينقل إلا خوفا ووجلا وقلقا لتلاميذه .
وتكون تلك الصيحة المتزايدة والشكوى العالية خوفا على مستقبل الأبناء ونقلت القضية من هم تربوى يشغل ساسة التعليم المشتغلين بالفكر التربوى ، والمتخصصين ، إلى هم أسرى ومجتمعى ، حيث شغلت تلك القضية أسر التلاميذ والطلاب والمجتمع كله ، وبدلا من أن تكون قضية تربوية تحولت إلى قضية رأى عام .
وبنظرة تحليلية مدققة لأحوال وواقع المدرسة المصرية نجد التحديات عديدة ومتنوعة، فالتلاميذ يتدفقون عليها عاما بعد آخر نتيجة لزيادة الوعى بأهمية التعليم وزيادة الطلب الإجتماعى عليه، والزيادة السكانية المستمرة، ويؤدى هذا أو ذاك إلى مشكلة نقص المبانى المدرسية وتقليل فرص الإتاحة التعليمية والاستيعاب الكامل للتلاميذ، حيث تضيق المدارس بطلابها ، وترتفع الكثافة الطلابية بحجرات الدراسة ،وتتعدد الفترات الدراسية ، ويتبع تلك التحديات تحدى قلة الأجهزة والأدوات المدرسية مما ترتب عليه ضعف ثقة الأسرة فى المدرسة وما تقدمه من تعليم لأبنائها.
وكانت نتيجة ضعف تلك الثقة الاتجاه إلى السوق السوداء فى التعليم المتمثل فى الدروس الخصوصية والتى أصبحت ظاهرة مرضية فى جسد التعليم المصرى فضلا عن ظاهرة الكتب الخارجية ومذكرات معلمى تلك الدروس الخصوصية ، ونجد أن ظاهرة الدروس الخصوصية تمثل تحديا كبيرا يواجه مستقبل التعليم قبل الجامعى ولهذا التحدى مخاطر كثيرة على كل من الطالب ، والأسرة ، والمعلم ، والمدرسة , بل وعلى نظام التعليم كله فى مصر .
وهناك تحدى المناهج والمقررات المدرسية وحاجتها المستمرة إلى التطوير والتجديد وملاحقة العصر ومن التحديات أيضا التى تواجه المدرسة المصرية قلة الدعم المجتمعى وضعف المشاركة المجتمعية فى الارتقاء والنهوض بالعملية التعليمية بها ، حيث لم يرق ذلك الدعم وتلك المشاركة إلى أن تكون ثقافة مجتمعية فاعلة .
وإصلاح المدرسة المصرية أصبح ضرورة ملحة لمواجهة متغيرات جمة وتحديات كثيرة محلية وعالمية ، فرضت نفسها على المؤسسة التعليمية مما يستوجب تطوير التعليم وتحديثة ، وإصلاح المدرسة التى يتجسد فيها فكر الإصلاح .كما تكمن الأهمية أيضا فى ضرورة الإنتقال من مجرد الإتاحة التعليمية إلى الجودة التعليمية ،وتأكيدا على استخدام استراتيجية أساسية لتحسين جودة التعليم فى المدرسة المصرية . حيث يلاحظ المتتبع لواقع المدرسة المصرية أن هناك قصورًا تعانى منه المدرسة فى كافة جوانب العملية التعليمية ، مما نتج عنه سوء نوعية التعليم فى المدرسة ، وأدى إلى إعاقة التحصيل الدراسى لدى التلاميذ وأدى بالتالى إلى زيادة فرص تسرب التلاميذ و ان السبب فى تسرب التلاميذ من المدرسة الابتدائية ، أو إخفاقهم فى اكتساب المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب أدى إلى سوء نوعية التعليم بالمدرسة "

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو