التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما بين دمعتين و قبلة بقلم فادي شاهين






‏‏
((((ما بين دمعتين و قبلة ))))

أنا المحترق شوقاً
اصطلي قيظ القصيدة
ًاعبرُ بين مفاصل الذاكرة
ليكون لي معنى الورود
و افكُ اسرار العاشقة
ما بين دمعتين و قبلة
في سكرة حبٍ غامرة
أحملُ قلبي على كفي
أهديه لجورية
فأنا المشتاقُ المشتاق
في زحمة الأشواق
اصدح بنشيدي الأبدي
و في غمرة هذياني
اشعلُ نار ثلجي
من شرر لحظتي الأولى
و لي شكلٌ من سحاب
اتربعُ على عرش الغرام
تلك مملكتي من ياقوت
حكايات ساحراتٍ
على صفحة ماء
أجمعُ شظايا النجوم
و أُعتق الندى و البخور
اعتلي صهوة المسافات
أحلمُ بالعناق الأخير
أحملُ بيرق الحب الأخير
احمي الجدار الأخير
لتشرق روحي شمساً
ترسلُ نورها تمائماً
تهتفُ لعشقها المنتظر
في لوعة السنين
و ترقبُ نجمة المساء
اختزلُ ذاكرة المطر
آخذُ قبضةً من ريح المعنى
حين فقدتُ جهاتي الأربع
أنزفُ من وجدي رحيقاً
كأني طيفٌ هائمٌ
كأني صدى في بوح المنفى
أو كأني سلسبيلٌ على شفاه النجوى
أعيدُ المجد لموسيقاي الغابرة
و قلبي مدميٌ مغدور
يواسي حروفي المتعبة
حين باحت للناي بسري
و انعطفتُ كالنهر لأروي
غاباتٍ من أفراحٍ و أغاني
لتزقزق العصافيرُ
و ترقصُ النسيماتُ بين الغصون
و ترتقي الخضرةُ للسماء
لكن حين تعثرتُ بظلي
و كانت الأرضُ غير أرضي
و السماءُ لم تظللني
و الزنبقة لم ترتدي فستانها لي
أيقنتُ أن البحر لم يراودني
و حصادُ منجلي خرافة
و ليلى بلا كواكبٍ تواسيني
انطفأتُ قبل اشراقي
فيا ليت المها يركض
على تراب أصابعي
ليعود وجهي نيراً
و تغزوني الطفولةُ ضاحكةً
قبل أن يغرق هذا الفؤادُ
في ظلمة شوارع ضياعه


فادي شاهين
..............همس الروح..............
......شاعر الحب و الوطن.........

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة فى أعماق شاعر : الشاعر إيليا أبو ماضى بقلم محسن الوردانى

الشاعر اللبنانى إيليا أبو ماضى أحد أبرز شعراء المهجر فى القرن العشرين جاء إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة والتقى بالكاتب اللبنانى انطوان جميل ودعاه انطوان للكتابة فى مجلة الزهور فبدأ فى نشر قصائد بالمجلة . صدر له عام 1911 ديوان      تذكار الماضى هاجر عام 1912 الولايات المتحدة وأسس الرابطة القلمية  مع جبران خليل جبران وميخائيل نعمه توفى سنة 1957 يقول ايليا أبو ماضى فى قصيدته ليس السر في السنوات قل للذي أحصى السنين مفاخرا     يا صاح ليس السرّ في السنوات لكنه في المرء كيف يعيشها     في يقظة ، أم في عميق سبات قم عدّ آلاف السنين على الحصى     أتعدّ شبة فضيلة لحصاة؟ خير من الفلوات ، لا حدّ لها ،     روض أغنّ يقاس بالخطوات كن زهرة ، أو نغمة في زهرة،     فالمجد للأزهار والنغمات تمشي الشهور على الورود ضحوكة     وتنام في الأشواك مكتئبات وتموت ذي للعقم قبل مماتها     وتعيش تلك الدهر في ساعات تحصى على أهل الحياة دقائق     والدهر لا يحصى على الأموات ألعمر ، إلاّ بالمآثر، فارغ                       كالبيت مهجورا وكالمومات جعل السنين مجيدة وجميلة     ما في مطاويها من الحسنات وهنا يتحدث إيليا ابو ماضى

ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان

* ترجمة تلخيص مسرحية تاجر البندقيه * مع تحليل نقدى لابعاد المسرحيه بقلم د/ طارق رضوان في مدينة فينيسا "البندقية" بإيطاليا، كان اليهودي الجشع"شيلوك" قد جمع ثروة طائلة من المال الحرام..فقد كان يقرض الناس بالربا الفاحش..وكانت مدينة البندقية في ذلك الوقت من أشهر المدن التجارية، ويعيش فيها تجار كثيرون من المسيحيين..من بينهم تاجر شاب اسمه"انطونيو". كان "انطونيو"ذا قلب طيب كريم..وكان لا يبخل على كل من يلجأ إليه للاقتراض دون ان يحصل من المقترض على ربا او فائدة.لذلك فقد كان اليهودي "شيلوك"يكرهه ويضمر له الشر بالرغم مما كان بيديه له من نفاق واحترام مفتعل. وفي اي مكان كان يلتقي فيه "انطونيو"و"شيلوك"كان "انطونيو"يعنفه ويوبخه، بل ويبصق عليه ويتهمه بقسوة القلب والاستغلال.وكان اليهودي يتحمل هذه المهانه، وفي الوقت نفسه كان يتحين أيه فرصة تسنح له للانتقام من "انطونيو". وكان جميع اهالي "البندقية"يحبون "انطونيو" ويحترمونه لما عرف عنه من كرم وشجاعة ،كما كان له أصدقاء كثي

قصيدة (الكِرْش.. بين مدح وذمّ!)

• الكِرْشُ مفخرةُ الرجالِ، سَمَوْا به ** وتوسَّدوه، ووسَّدوه عيالا • خِلٌّ وفيٌّ لا يخونُ خليلَهُ ** في الدرب تُبصِرُ صورةً وخيالا = = = = = - الكِرْشُ شيءٌ يا صديقُ مُقزِّزٌ ** وصف البهائم، لا تكنْ دجَّالا! - وكـ "واو" عمرٍو للصديق ملازمٌ ** قد أورَثَ الخِلَّ الوفيَّ ملالا! = = = = = • يا صاح ِ، إنّي قد رضيتُ مشورةً ** إنّ المشورة ليس تعدلُ مالا • مَن للعيال مُداعِبٌ ومُؤانِسٌ ** مَن غيرُه سيُأرجِحُ الأطفالا؟ • مَن لـ "المدام" إذا الوسادُ تحجَّرتْ ** يحنو عليها خِفَّةً ودلالا؟ • مَن للطعام إذا ملأتم سُفْرةً ** حمَلَ البقيَّةَ فوقه، ما مالا؟ • مَن تستعينُ به لإطرابِ الألى ** غنَّوْا، وطبَّلَ راقصًا ميَّالا؟ = = = = = - أضحكتني؛ إذ كان قولُك ماجنًا ** وظهرتَ لي مُتهتِّكًا مُحتالا! - لكنَّه عند التحقُّق عائقٌ ** وقتَ الجهاد يُقهقِرُ الأبطالا - إنَّ النحافة في الوغى محمودةٌ ** والكِرْشُ ذُمَّ حقيقةً ومقالا - إذ صاحبُ الكرش ِ العظيم ِ لُعابُه ** إنْ أبصرَ الأكلَ المُنمَّقَ سالا = = = = = • هَبْ أنَّ ما حدَّثتني به واقعٌ ** ما ضرَّه لو